جمعية جهات المغرب تنظم الملتقى الأول لجهات أفريقيا بوجدة

جمعية جهات المغرب تنظم الملتقى الأول لجهات أفريقيا بوجدة

أحداث سوس7 سبتمبر 2022آخر تحديث : منذ 4 أسابيع

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، تنظم جمعية جهات المغرب، أيام 8 و9 و10 شتنبر 2022 بمدينة السعيدية بجهة الشرق، الملتقى الأول لجهات أفريقيا، بشعار “مساهمة الجهات في التنمية المستدامة ودينامية الاندماج على المستوى الأفريقي”.

وتنظم الجمعية هذا الملتقى بشراكة مع منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الافريقية ومجلس جهة الشرق وبدعم من المديرية العامة للجماعات الترابية التابعة لوزارة الداخلية.

وذكر بلاغ للجمعية أن هذا اللقاء يأتي في إطار تنزيل مخرجات الجمع العام لمنظمة المدن المتحدة والحكومات المحلية لأفريقيا، خلال الدورة الثامنة لقمة المدن الافريقية الذي انعقد سنة 2018 بمراكش.

وسيحضر هذا المنتدى العديد من رؤساء الجهات، والحكومات الفدرالية، ممثلين لأكثر من 20 بلدا افريقيا و من المرتقب حضور 400 مشارك، وخبراء عالميين، وذلك لمناقشة مجموعة من المواضيع، من اهمها الشراكات جنوب-جنوب، التنمية المستدامة، المنافسة الترابية، التغيرات المناخية، المرونة الاقليمية وإدارة الموارد البشرية و المالية.

سيكون المنتدى كذلك فرصة للمناقشة، وتقاسم تجارب الحكومات المنفتحة وكذا إخراج خارطة طريق في أفق 2030 2063 المتعلقة بالمساهمة الفعلية والفعالة للحكومات الجهوية في التنمية المستدامة ودينامية الاندماج على المستوى الأفريقي.

جدير بالذكر أن هذا المنتدى سيعرف ايضا مشاركة ممثلي السلك الدبلوماسي الأفريقي المعتمد بالمغرب، وعدد من الفاعلين الوطنيين والجمعيات والمنظمات الدولية.

ومن المنتظر أن يتم عقد الجمع العام للمنتدى من أجل اعتماده كهيئة حكومية داخل منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة لأفريقيا، والتي ستمكن الأعضاء داخل الهيئة بالتنسيق معا من أجل التنمية والاندماج الافريقي.

ويعد هذا الملتقى الأول فرصة لتقاسم تجارب الحكومات والجهات من أجل التعاون اللامركزي بأفريقيا.

رابط مختصر

اترك رد