في ما يلي المبادئ العامة العشرة للقانون 55.19 المتعلق بتبسيط المساطر والإجراءات الإدارية :
1- الثقة بين الإدارة والمرتفق،
2- شفافية المساطر والإجراءات المتعلقة بالقرارات الإدارية، لاسيما من خلال توثيقها وتدوينها ونشرها وإخبار المرتفقين بمحتواها مع الحرص على تيسير الولوج إليها بكل الوسائل المتاحة،
3- تبسيط المساطر والإجراءات المتعلقة بالقرارات الإدارية، لاسيما بحذف المساطر والإجراءات غير المبررة وتوحيد وتحسين مقروئية المصنفات المتعلقة بالقرارات المذكورة والعمل على التخفيض من المصاريف والتكاليف المترتبة عنها بالنسبة إلى المرتفق والإدارة،
4- تحديد الآجال القصوى لدراسة طلبات المرتفقين المتعلقة بالقرارات الإدارية ومعالجتها والرد عليها من قبل الإدارة،
5- اعتبار سكوت الإدارة على طلبات المرتفقين المتعلقة بالقرارات الإدارية بعد انصرام الآجال المحددة بمثابة موافقة، 6- مراعاة التناسب بين موضوع القرار الإداري والمعلومات والوثائق والمستندات المطلوبة للحصول عليه في تحديد المساطر والإجراءات الإدارية المتعلقة به،
7- الحرص على التحسين المستمر لجودة الخدمات المقدمة للمرتفقين، 8- عدم مطالبة الإدارة للمرتفق عند إيداع ملف طلبه أو خلال مرحلة معالجته، بالإدلاء بوثيقة أو بمستند أو بمعلومة أو بالقيام بإجراء إداري أكثر من مرة واحدة،
9- تقريب الإدارة من المرتفق في ما يخص إيداع الطلبات المتعلقة بالقرارات الإدارية ومعالجتها وتسليمها،
10- تعليل الإدارة لقراراتها السلبية بخصوص الطلبات المتعلقة بالقرارات الإدارية وإخبار المرتفقين المعنيين بذلك.