اكادير : تقرير إخباري حول الاستعدادات للدخول المدرسي 2019/2018

اكادير : تقرير إخباري حول الاستعدادات للدخول المدرسي 2019/2018

azmmza132 سبتمبر 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات

 
عقد السيد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة، يوم الثلاثاء 28 غشت 2018، بمقر الأكاديمية لقاء جهويا تواصليا مع السيدة والسادة رؤساء الأقسام والمصالح بالأكاديمية، خصص لمواصلة التحضير للدخول المدرسي 2018/2019 وتنزيل مضامين الخطاب الملكي، تفعيلا لتوجيهات السيد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، في لقاء وطني ضم كبار مسؤولي الوزارة.
وفي إطار التواصل بهدف ضمان انخراط أكبر للفاعلين والمتدخلين، وتحضيرا لتأطير أشغال اليوم الدراسي الجهوي ليوم الخميس 30 غشت 2018 بمقر الأكاديمية، بمشاركة السادة المديرين الاقليميين ورؤساء الأقسام والمصالح، قدم السيد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين عرضا مفصلا قارب مختلف التحضيرات والاستعدادات والمستجدات المرتبطة بالدخول المدرسي الجديد 2018/2019.
ففي مجال الدعم الاجتماعي، تم التأكيد على ضمان انطلاق خدمات الإطعام والداخليات منذ اليوم الأول من الانطلاق الفعلي للدراسة، يوم الأربعاء 05 شتنبر 2018، وتتبع كل العمليات المرتبطة بتوزيع مليون محفظة والنقل المدرسي ودور الطالب والطالبة.
وفي المجال التربوي، سيتم العمل على تعميم المسالك الدولية بالإعدادي والثانوي خلال الموسم الدراسي 2018/2019، وانتقاء مؤسسات نموذجية لتدريس النشاط العلمي والرياضيات باللغة الأجنبية الثانية (الفرنسية) في كل مديريات الجهة بدءا من شتنبر المقبل، في أفق التعميم، مع إيلاء اهتمام أكبر للغات، وكذا الحرص على الاعتناء بالرموز الوطنية في المؤسسات التعليمية (النشيد الوطني والعلم الوطني)، وكذا الزي المدرسي و وزرة الأستاذ(ة).
وبخصوص ورش التعليم الأولي، فقد تم إحداث اللجنة الجهوية الدائمة لتتبع ورش التعليم الأولي بجهة سوس ماسة تجاوبا للرسالة الملكية وتوصيات الملتقى الوطني المنظم يوم 18 يوليوز 2018 بالرباط، مع الحرص على استثمار كل الفرص المتاحة والبنيات المادية للمؤسسات التعليمية من أجل تنمية هذا المجال وتوسيعه لتجويده في أفق كسب الرهان.
وسيجري في هذا الصدد، التحضير لتنظيم يوم دراسي جهوي في المضووع بإشراك كل الفاعلين والمتدخلين والهيئات.
وعلى صعيد المؤسسات التعليمية، يتعين الحرص على الاهتمام بفضاءاتها ومرافقها وجاذبيتها، حتى تكون في الموعد لاستقبال التلاميذ وتقديم خدمات التربية والتكوين بها.
أما في مجال الموارد البشرية، فتم التأكيد على ضرورة ضبط وتدقيق المتوفر واللازم منها، بعد إجراء كل العمليات المرتبطة بتعيين الخريجين وإعادة الانتشار، وفق خريطة مضبوطة وواضحة.
وعلى مستوى التوجيه المدرسي والمهني، دعا السيد مدير الأكاديمية للاهتمام أكثر بأطر التوجيه، حتى تشتغل وفق مقاربة جديدة ، مع الحرص على التواصل مع التلاميذ والآباء، واستثمار الصفحة الرسمية وبوابة الأكاديمية لنشر كل الوسائط والدعامات، وكذا إحياء مركز التفتح الفني والأدبي، واستثمار الموارد البشرية المتاحة في اللغات الأجنبية.
وشدد السيد مدير الأكاديمية على أهمية التواصل مع موظفي الأكاديمية وفق النظام الجديد، والحرص على تأمين حقوقهم كاملة، بما فيها مستحقاتهم والخدمات الموازية الاجتماعية المقدمة لهم شأن كل موظفي القطاع.
وخلال هذا اللقاء، تم تشكيل اللجنة الجهوية لتتبع الدخول المدرسي بجهة سوس ماسة، والتي تضم في عضويتها السادة رؤساء الأقسام بمعية السيدة المكلفة بالمركز الجهوي للتوجيه المدرسي والمهني والسيد المكلف بمصلحة التواصل وتتبع أشغال المجلس الإداري، على أن يتم تشبيك عملها مع المديريات الإقليمية بالجهة.
اللقاء التواصلي الجهوي شكل مناسبة للتداول في عدد مماثل من القضايا من قبيل تمكين المؤسسات التعليمية من آليات الاشتغال والاستقلالية، ومواصلة عملية تفويض الاعتمادات عبر آليات معقلنة يتم فيها تقاسم المسؤوليات، وأن يكون لكل مؤسسة تعليمية مشروعها، وكذا الاعتناء بمركز الأقسام التحضيرية وشهادة التقني العالي، وتعزيز العلاقة مع المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين من خلال دعم البحث العلمي والتربوي، وتقوية التنسيق في الأنشطة والبحوث التدخلية من أجل بلورة حكامة جهوية للتحسين والتنمية لإدماج أطقمها.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *