عامل إنزكان رفقة التامك و الأعرج يفتتحان الجامعة الخريفية بسجن آيت ملول .

عامل إنزكان رفقة التامك و الأعرج يفتتحان الجامعة الخريفية بسجن آيت ملول .

azmmza1326 سبتمبر 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات

 
ف. روضي
افتتحت صباح اليوم الأربعاء 26 شتنبر الجاري بحضور كل من المنذوب العام لإدارة السجون التامك و وزير الثقافة و الاتصال الأعرج و عامل عمالة إنزكان أيت ملول إسماعيل أبو الحقوق ورئيس جامعة ابن زهر عمر حلي رفقة شخصيات أخرى أشغال فعاليات الجامعة الخريفية بالسجن المحلي آيت ملول 2 بأكادير، والتي تنظمها المندوبية العامة حول موضوع “تقوية القدرات الإبداعية للسجناء رافعة للإدماج”.
البرنامج ارتأت من خلاله المندوبية العامة أن تجعله برنامجا سنويا قارا بدورتين في السنة ، وقد تم ترسيم هذا البرنامج اعتبارا للتراكمات الإيجابية لدوراته الأربعة السابقة وبالنظر أيضا للتفاعل الكبير الذي أبداه النزلاء مع المواضيع والأوراش التي يقترحها وباعتباره عموما محطة ثقافية وتثقيفية تفتح في إطارها حوارات ونقاشات بين ثلة من الأساتذة والمفكرين والمبدعين والسجناء الحاصلين على شواهد جامعية .
ويأتي تنظيم الدورة الحالية في إطار الدينامية المتجددة والجيل الجديد من البرامج التأهيلية التي تروم تثمين قدرات السجناء وتمكينهم من اكتساب مهارات تساعدهم على معالجة المشاكل التي تعترض مسارهم والتفاعل بشكل إيجابي مع مستجدات الحياة اليومية وتسمح لهم بتحصيل المعرفة واستدماج القيم الصحيحة والفضلى للمجتمع والقدرة على تجسيد كل ذلك وجدانا، فكرا وابداعا.
وتجدر الإشارة في هذا الصدد إلى أن المندوبية العامة جعلت من تشجيع المبادرات الفنية للسجناء والنهوض بإبداعاتهم أحد ركائز استراتيجيتها المتعلقة بتأهيل السجناء للإدماج من خلال تنزيل مجموعة من البرامج تشجع على الخلق والابتكار والابداع من بينها:
البرنامج الوطني للمسابقات:
ويشتمل على 34 مسابقة من بينها 11 مسابقة في مجال الإبداع وهي: الفن التشكيلي، الخط العربي، الشعر، الزجل، القصة القصيرة، الراب لفائدة النزلاء الأحداث، المسرح، الموسيقى، العزف المنفرد، الأشغال الفنية اليدوية لفائدة النزيلات وأسبوع الكتاب.
هذا ، وتم في ذات السياق برسم سنة 2018 إحداث مسابقة “كوميك” تهدف إلى إبراز ابداعات السجناء في مجال الكوميديا وصقلها وتطويرها على يد فنانين محترفين.
ومن جانب آخر تم اصدار مؤلفين يتعلقان بإبداعات السجناء: الأول بعنوان CARTcéral ويضم أفضل ابداعات السجناء في مجال الفن التشكيلي والخط العربي، والثاني تحت عنوان “صناع مصير مغاير” وهو عبارة عن قراءات وتأويلات فلسفية تحاول تقريب القارئ من الأبعاد الوجودية والإنسانية العميقة للإبداعات اليدوية للنزلاء في المجالات الحرفية المتعددة كالخزف والنجارة والزرابي والحدادة وغيرها .
وتم تنظيم مسابقة أفضل منتوج حرفي وذلك في إطار الشراكات التي تعقدها المندوبية العامة لتشجيع الإبداع مع منظمة البحث عن أرضية مشتركة في إطار مشروع “حياة جديدة، أمل جديد” وتهدف هذه المسابقة إلى تشجيع إبداعات السجناء والرفع من مستوى قدرتهم وكفاءتهم في مجال تصميم وصنع منتجات ذات قيمة حرفية وفنية وابداعية عالية.
إلى ذلك سيتم تتويج السجناء الفائزين في هذه المسابقة خلال الحفل الختامي لهاته الجامعة.
وتحفيزا للسجناء على الخلق والابداع، تقرر بموجب مقرر تنظيمي منح مقابل مادي في حدود 2000 درهم للمعتقلين الذين يزاولون نشاطا أدبيا أو فنيا بالمؤسسات السجنية، وذلك عن طريق لجنة مركزية تناط بها مهمة معاينة الأعمال الأدبية والفنية للمعتقلين حسب معايير تضعها اللجنة وتأخذ بعين الاعتبار المجهود الإبداعي للمعتقلين ومدى انخراطهم في برامج التأهيل لإعادة الادماج.
وفي نفس الصدد، تم إطلاق برنامج فرصة وابداع في إطار شراكة مع كتابة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية والاقتصاد التضامني ومكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل ومؤسسة محمد السادس لإعادة ادماج السجناء يروم تأهيل السجناء وإبراز كفاءاتهم الحرفية والفنية.
وفي سياق متصل، تم إحداث موقع بشبكة الأنترنت للسجناء الموهوبين بمعية منظمة البحث عن أرضية مشتركة يتم من خلاله عرض ابداعات السجناء في شتى المجالات مع إرفاقها ببيانات حول مؤهلاتهم المعرفية والاجتماعية، مما يتيح لرواد الشبكة إمكانية دعم النزلاء الموهوبين أو حتى التكفل بهم.
وفي إطار هذا التوجه التأهيلي، أطلقت تجربة أولى لبرنامج المقاهي الثقافية في السجون من خلال تنظيم المقهى الثقافي بالسجن المركزي بالقنيطرة يروم هذا البرنامج تمكين السجناء من التفاعل في المجال الثقافي والابداعي الأدبي مع نخبة من المثقفين والأدباء المغاربة.
ونظرا لنجاح هذه التجربة الأولى، عمدت المندوبية العامة بشراكة مع برنامج الأمم المتحدة للتنمية إلى تعميم هذا البرنامج ليشمل عشر مؤسسات سجنية بالمغرب.
تعرف هذه الدورة من الجامعة بالسجون مشاركة أزيد من 200 سجينا جامعيا، وهي مناسبة ستتيح لهم إبراز كفاءاتهم المعرفية وتثمين ما تحصلوا عليه من تعليم وتكوين خلال مسارهم الدراسي.
كثير من السادة الحضور الكرام ممن شرفونا بمشاركتهم في الدورات السابقة يذكرون المستوى الرفيع الذي أبان عنه السجناء المشاركون خلال هذه الدورات، وهذا دليل على إرادتهم الصادقة واستعدادهم الواضح للاندماج الفعال في المجتمع، وفي نفس الوقت محفز للمندوبية العامة للمضي قدما في اعداد برامج من هذا القبيل تعنى بالفكر والعلم والرقي بمستوى التفاعل مع القضايا والاشكاليات المجتمعية في إطار مواطنة مسؤولة وفاعلة.
تتوزع أشغال وأنشطة هذه الدورة على خمسة جلسات ستبحث في كيفيات تقوية القدرات الإبداعية للنزلاء انطلاقا من عدة زوايا: مهنية وأكاديمية ونفسية وحقوقية ومؤسساتية وكذا سوسيولوجية.
وفي إطار الانفتاح على التجارب الدولية في مجال التأهيل لإعادة الادماج، اختير للجلسة الأولى موضوع “الابداع بالسجون تجارب دولية” ستعرض خلال هذه الجلسة تجارب دول كفرنسا والولايات المتحدة الامريكية، بالإضافة الى تجربة المغرب .
وستختتم أشغال الجامعة الخريفية بجلسة خامسة حول موضوع: “حق السجين في الثقافة”. وهو محور ينطلق من حق كل فرد في الثقافة بكل تجلياتها المعرفية والفكرية والابداعية. وتكريسا لهذا الحق الذي تكفله المواثيق الدولية والمرجعية الدستورية والقانونية الوطنية، سيكون للسجناء الطلبة موعد مع متدخلين يناقشون هذا الموضوع من منطلق الاختصاص الذي يجمع بين الأبعاد الحقوقية والقانونية والاصلاحية.
تلكم هي الجلسات المبرمجة ضمن فعاليات الجامعة الخريفية في نسختها الخامسة، تنضاف اليها أربع ورشات تأهيلية متصلة بموضوع الابداع. ويتعلق الأمر بورشة الفن التشكيلي تؤطرها الفنانة التشكيلية غزلان رحمون وورشة الخط العربي يؤطرها الخطاط المتميز محمد قرماد وورشتين في الكتابة الأدبية في جنسي القصة القصيرة يشرف على تأطيرها المبدع والقاص أنيس الرافيعي أما ورشة الكتابة الشعرية فقد تفضل مدير دار الشعر بتطوان السيد مخلص الصغير بتأطيرها. كما تمت برمجة ضمن فعاليات الجامعة أنشطة ثقافية وفنية موازية.IMG 20180926 WA0017 - احداث سوس IMG 20180926 WA0016 - احداث سوس IMG 20180926 WA0015 - احداث سوس IMG 20180926 WA0014 - احداث سوس

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *