“خلوق” يواصل إطلاق المشاريع الطرقية المهيكلة باشتوكة

“خلوق” يواصل إطلاق المشاريع الطرقية المهيكلة باشتوكة

أحداث سوس17 أكتوبر 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات

صابر محمد

ترأس عامل إقليم اشتوكة ايت باها جمال خلوق جلسة عمل بمقر جماعة ايت اعميرة تم تخصيصها لتنسيق جهود مختلف المتدخلين لإنجاز مشروع توسيع وتقوية الطريق 1014 الرابطة بين بيوكرى والطريق الوطنية 1 مرورا بمركز ايت اعميرة.

وخلال هذه الجلسة التي حضرها رئيس وأعضاء مكتب مجلس جماعة ايت اعميرة ورؤساء المصالح الخارجية المعنيين، اكد المدير الإقليمي لوزارة التجهيز والنقل على أهمية هذا المشروع الطرقي المهيكل وأبعاده الاقتصادية والاجتماعية.

وسيساهم هذا المشروع الذي تقدر تكلفته الإجمالية ب29 مليون درهم،وممول من طرف صندوق التنمية القروية في إطار برنامج التقليص من الفوارق المجالية والاجتماعية،سيساهم في تحسين الولوج لساكنة تتجاوز 100الف نسمة تنتمي إلى ثلاث جماعات وازنة وهي بيوكرى والصفاء وايت اعميرة ،بالإضافة الى تخفيف الضغط على المحور الطرقي الحالي في منطقة تعرف كتافة في وسائل النقل ،خصوصا المستعمل في الفلاحة.

إلى ذلك فإن مشروع توسيع وتقوية الطريق على طول 16 كلم وعرض 9 أمتار سيمكن من تطوير سلاسة وسلامة التنقل بهذا المحور الطرقي الذي سيعطي دفعة جديدة للاقتصاد المحلي والإقليمي في مجال يعتبر فلاحيا بامتياز.

وقد. كانت هذه الجلسة التي حضرها أيضا الكاتب العام للعمالة السلطات المحلية مناسبة لتنسيق الجهود بين مختلف المتدخلين لتسهيل إنجاز المشروع، خصوصا شبكات الماء والكهرباء والاتصالات ومختلف القنوات؛بالإضافة الى الاشغال التي سيشهدها مركز الجماعة، من خلال انجاز المدارات الطرقية ومواقف الحافلات ومرابد السيارات وشبكة الانارة العمومية. وهي وعمليات ينبغي انجازها بتنسيق بين مختلف المصالح القطاعية.

اتر ذلك قام السيد العامل والوفد المرافق بالوقوف عند المواقع التي ستعرف انجاز مدارات طرقية بمداخل مركز ايت اعميرة ؛مع الحرص على جودة المعايير التقنية في انجاز هذه المدارات ضمانا لسلاسة حركة المرور .

كما تم الاطلاع على الموارد اللوجستكية والبشرية التي سخرتها الشركة المكلفة بانجاز المشروع ،حيث نوه العامل بمقاربة النوع ،من خلال الحضور الوازن للعنصر النسوي في إدارة المشروع ومواكبته التقنية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *