بلاغ صحفي بشان ندوة اكادير اوفلا + برنامج الندوة

بلاغ صحفي بشان ندوة اكادير اوفلا + برنامج الندوة

أحداث سوس28 نوفمبر 2018آخر تحديث : منذ 5 سنوات

فريق البحث أركيولوجيا تراث تنمية ينظم الدورة الثانية للندوة الوطنية حول موقع أكادير أوفلا: التاريخ و الأركيولوجيا و إعادة الاعتبار
29- 30 نونبر 2018

ينظم فريق البحث أركيولوجيا تراث تنمية المنضوي في إطار مختبر القيم والمجتمع والتنمية التابعان لجامعة ابن زهر بأكادير، الدورة الثانية للندوة الوطنية تحت عنوان: “موقع أكادير أوفلا: التاريخ و الأركيولوجيا وإعادة الاعتبار”، و ذلك يومي 29 و 30 نونبر 2018 بالقاعة 46 بكلية الآداب و العلوم الإنسانية بأكادير.
وكما نعرف، أن لأكادير أوفلا تاريخ عريق، يتميز بأدواره الرئيسية التي لعبها على المستوى الدولي طوال القرون السابقة، خاصة في المجال التجاري بين أوربا و إفريقيا. كما أظهرت الأبحاث الأركيولوجية المنجزة حول الموقع حتى الآن، مدى أهمية هذا الموقع الأثرية و التراثية.
الهدف الرئيسي من تنظيم هذا اللقاء العلمي الهام، هو إبراز القيمة التاريخية و الأثرية والتراثية لموقع أكادير أوفلا. كما ستطرح في هذه الندوة الطرق الممكنة والمتبعة دوليا لترميم موقع أكادير أوفلا كموقع أثري عريق والمحافظة عليه، وذلك تجنبا لعمليات تشويه قد تتعرض لها آثاره. وسيناقش هذا الملتقى أيضا سبل إدماج موقع أكادير أوفلا في التنمية المحلية.
وسيشارك في تأطير هذه الندوة الوطنية عدد من الخبراء والباحثين المتخصصين في المجال، من جامعيين وخبراء من وزارة الثقافة، وذلك مساهمة منهم في المحافظة على هذا الموقع التاريخي والأثري الهام وتثمينه ليحتل المكانة اللائقة به ضمن معالمنا الحضارية الوطنية.
وتدور أهم المحاور الرئيسية المقترحة في هذه الندوة حول:
– الأهمية التاريخية والأثرية و التراثية لموقع أكادير أوفلا ( التراث الطبيعي و الثقافي)؛
– إشكالية ترميم موقع أكادير أوفلا كموقع أثري و المحافظة عليه؛
– سبل إدماج أكادير أوفلا في التنمية المحلية؛
وستختتم فعاليات هذا اللقاء بزيارة علمية موجهة لموقع أكادير أوفلا.

IMG 20181128 WA0011 - احداث سوس
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *