ورشة الاسعافات الاولية بمدرسة السلام

ورشة الاسعافات الاولية بمدرسة السلام

أحداث سوس11 ديسمبر 2018آخر تحديث : منذ 5 سنوات

نظمت الإدارة التربوية لمدرسة السلام بالدشيرة الجهادية بتنسيق مع جمعية اباء والياء التلاميد و جمعية رياض سوس لتنمية بالدشيرة الجهادية ، دورة تكوينية في الإسعافات الأولية والتحسيس بالمخاطر لفائدة تلامذة القسم السادس و داللك يوم السبت 12 دجنبر2018.
الورشة مكنت أطفال المستوى السادس ابتدائي من التعرق عن قرب مجال إشتغال المسعف وماهي حدود تدخلاته أهم تقنيات الإنقاد منها الاغماء .الإختناق. حالات الكسر .حالات النزيف مكونات حقيبات الاسعافات الاولية…وغيرها من التقنيات ، وقد حضي الموضوع بإهتمام التلاميذ وتجاوبوا مع المدرب بشكل متميز وكانت الإستفادة كبيرة وهامة حتى بالنسبة للكبار ممن حضر اللقاء.
الدورة التكوينية عرفت تجاوبا قل نظيره، بحيث لم يسبق لتلاميذ وتلميذات المدرسة أن استفادوا من مثل هذا النوع من التكوين، حيث تمكن أعضاء واطر الجمعية وتلاميذ المؤسسة من التعرف عن قرب أهم مراحل إنقاذ شخص في وضعية خطيرة، فكانت البداية مع وضعية الأمان الجانبية، ثم الطريقة الصحيحة لوضعية المصاب في حالات اختناق، فالصرع، ثم فقدان الوعي، فحالة توقف القلب، فالكسر، والنزيف والرعف والحريق وأخيرا مكونات حقيبة الإسعافات الأولية.
بعد الانتهاء من الدورة التكوينية، صرحت احد المستفيدات أن هده الدورة مكنتها من التعرف عن قرب بمجموعة من التقنيات النظرية والتطبيقية في الإسعافات الاولية التي يمكن مصادفتها سواء بالبيت أو المدرسة أو الشارع أو أثناء المخيمات التربوية. كما أبدا جل التلاميذ إعجابهم بطريقة تلقين مبادئ الإسعافات الأولية بحيث لم يقتصر على الشق البيداغوجي فقط بل الشق التطبيقي العملي، كوثر تلميدة بالمدرسة تقول: إن مثل هذه الدورات التكوينية وخصوصا التطبيقية تمكن الفرد من التعرف عن قرب كيفية اشتغال المسعف وماهي حدود تدخلاته.
كما نوه مدير المؤسسة بعمل ممثل جمعية رياض سوس لتنمية مؤطر الورشة ، كما أشاد بضرورة تعميم ثقافة الإسعاف والإنقاذ لفائدة جميع المدارس ولأطره التربوية.
كما أكد السيد ربيع الزاكي، أن هذه الدورة التدريبية، تأتي استجابة لطلب رئيس جمعية اباء و واو الياء التلاميذ الفرنسية السيد عيش بوكرين ، بحكم ترأسه للجمعية وفاعل جمعي بالمدينة ، وأبدا رغبته لتلقين بعض المبادئ الأولية لتلاميذ المدرسة، كما تأتي استكمالا لمجموعة من الدورات التكوينية التي تنظمها جمعية رياض سوس بالجهة بشراكة مع مختلف الفاعيلين ، بهدف تتبع ومساعدة الأشخاص والجمعيات المهتمة بالعمل الإنساني التطوعي ومجال الإنقاذ والإسعاف.
في الأخير، أكد لنا السيد ربيع الزاكي استعداده التام لبرمجة دورات تكوينية لفائدة اطر المؤسسات التعليمية، كما وضع برنامج سنوي لذلك، وصرح أيضا انه جد سعيد لزيارته المدرسة الابتدائية ، ولاحظ العمل الجبار الذي تقوم به هيئة التدريس والإدارة، وأعجب بنظافة المؤسسة من حيث الجداريات والشق البيئي، كما أشاد بالعمل الجبار التي تقوم به جمعية أمهات وآباء وأولياء تلاميذ المدرسة لفائدة التلاميذ بتنسيق مع إدارة المؤسسة لنشر الثقافة التوعوية الإسعافية والإنسانية.
وللإشارة جمعية رياض سوس للتنمية، تأسست يوم 29 نونبر 2003 بمدينة الدشيرة الجهادية، بدأت الجمعية بثلاثين منخرطة ومنخرط، وبتخصص في مجال أنشودة الطفل، سنتين بعد ذلك وفي جمعها العام العادي لتجديد المكتب التنفيذي، وبإجماع الجمع العام، صوت الجميع على توسيع عمل الجمعية ليشمل الثقافة، الفن ،الرياضة، الأعمال الاجتماعية والبيئة وغيرها من التخصصات.

IMG 20181211 WA0003 - احداث سوس IMG 20181211 WA0002 - احداث سوس IMG 20181211 WA0000 - احداث سوس
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *