اجتماع حول المخططات الإقليمية للنهوض بقطاع الشباب والرياضة وقطاع التعليم

اجتماع حول المخططات الإقليمية للنهوض بقطاع الشباب والرياضة وقطاع التعليم

أحداث سوس26 ديسمبر 2018آخر تحديث : منذ 5 سنوات

انعقد اليوم اجتماع بمقر عمالة إقليم اشتوكة ايت باها اجتماع موسع لمناقشة المخططات الإقليمية للنهوض بقطاع الشباب والرياضة وقطاع التعليم ، من خلال دعم البنيات التحتية وانجاز عدد من المشاريع لتاطير الشباب ودعم التعليم الأولي ومحاربة الهدر المدرسي.

وقد كان الاجتماع الذي ترأسه عامل الإقليم جمال خلوق بحضور رؤساء الجماعات الترابية ورؤساء المصالح الخارجية والسلطات المحلية مناسبة لتقديم لمحة عن عدد من المشاريع الهادفة إلى النهوض بقطاع الشباب والرياضة بالإقليم ، خصوصا ملاعب القرب التي تعتبر تمرة شراكة بين عدد من المتدخلين ، ومحصلة مجهود جماعي.

هذا مع التأكيد ان موضوع ملاعب القرب بالإقليم ليس وليد اليوم بل شكل هاجسا لكل الفعاليات من سلطات اقليمية وجماعات ترابية ونسيج جمعوي ، وهذا ما تم تاكيده خلال عدد من الاجتماعات .

كما تم تتمين المجهودات المبذولة من طرف مصالح وزارة الشباب والرياضة بالإقليم واعتبار احداث عدد من ملاعب القرب ببعض جماعات الإقليم مكسبا للساكنة عموما في ظل الخصاص المسجل في هذه المنشآت .

كما تم التأكيد على الحاجات الملحة لكل جماعات الإقليم ، خصوصا ذات الكتافة السكانية المرتفعة لهذا الصنف من الملاعب ودعوة الوزارة الوصية لاعادة النظر في الشروط التقنية التي تم اعتمادها في توزيع الملاعب و خلق خلية اقليمية للتتبع مع التأكيد على أهمية التوافق بين مختلف المتدخلين لاخراج هذه الملاعب الرياضية الى حيز الوجود واستفادة كل جماعات الإقليم من هذه المنشآت الرياضية استجابة لحاجيات شباب الإقليم.

كما كان اجتماع اليوم فرصة للتاكيد على المنهجية التشاركية المعتمدة في إنجاز مختلف المشاريع التنموية بالإقليم ومراعاة شروط الموضوعية في انجازها بعيدعن كل المزايدات
وخلال هذا الاجتماع استعرض المندوب الإقليمي لوزارة الشباب والرياضة مختلف المشاريع التي يتم انجازها على مستوى الاقليم بتنسيق مع مختلف المتدخلين ، مع الدعوة إلى انجاز تشخيص ترابي لمختلف الحاجيات بهدف اعداد مخطط اقليمي لقطاع الشباب والرياضة .

وخلال هذا الاجتماع تم الاطلاع على على المجهودات المبذولة من طرف مصالح وزارة التربية الوطنية للنهوط بقطاع التعليم الاولي والتخفيف من حدة ظاهرة الهدر المدرسي المتفشية بعدد من جماعات الإقليم ، والوقوف على التدابير المتخذة لتشجيع التمدرس عبر اليات تعزيز العرض المدرسي والدعم الاجتماعي وتشجيع النقل المدرسي والتجميع وخلق هيئة اقليمية تعنى بدعم التمدرس ، وهي الدعامات الأساسية للمخطط الإقليمي للنهوض بقطاع التعليم ، وهو مخطط يحتاج الى انخراط مختلف المتدخلين من سلطات عمومية ومنتخبين ونسيج جمعوي ومصالح قطاعية، وهو من الاوراش التنموية المحورية بالإقليم.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *