محمد تهدايني.. فنان جمركي يشتغل على الفطري والخيالي

محمد تهدايني.. فنان جمركي يشتغل على الفطري والخيالي

2019-02-06T21:18:32+03:00
2019-02-06T21:18:35+03:00
أحداث ثقافية و فنيةالواجهة
أحداث سوس6 فبراير 2019آخر تحديث : منذ 5 سنوات

بحضور المدير العام لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة نبيل لخضر وعدة فعاليات وفنانين ومهتمين بالفن التشكيلي واعلاميين وزوار، اعطيت صباح يوم 28 يناير 2019 انطلاقة فعاليات المعرض الثنائي للفنانين سيدي محمد العلوي ومحمد تهدايني  بالرباط ، والذي يندرج في اطار تخليد واحتفاء ادارة الجمارك باليوم العالمي للجمارك .

المعرض سيستمر الى غاية 8 فبراير الجاري.
ويعتبر الفنان التشكيلي محمد تهدايني  من الوجوه  الممثلة للحساسية الجديدة، فاسمه يندرج بين الفنانين التشكيليين القادرين على مواصلة التجديد، ومساءلة الذات،  مع الحرص على الخروج من دائرة تجربة بسلاسة، وخوض غمار تجربة أخرى دون التقيد بثقل خصوصيات اللوحة ومعيار القماش.

انه صاحب تصوير أمثولي، فهو تشكيلي حلمي وذو  حس مفرط على مستوى صياغة الحركة الصباغية، وتدبير القماشة حسب قوانين عمله الجديد، منزاحا وممتلكا لناصية  “مواد” صرفة. ينتظم “شعر المقاومة” تشكيليا بفعل بناء مصطلحي شكلي منحدر من المواد ذاتها .

الفنان محمد تهدايني يصر على خوض مغامرة التشكيل الصباغي بعين المصمم الذي ينصت لصوت دواخلنا، مراهنا على هندسته الروحية التي يتراجع معها كل تسطح أو تنميط، انه الفنان الذي عاش بمدينة الصويرة ونظم بها عدة ملتقيات فنية مهمة استطاع من خلال تميزها وتفردها أن يؤسس  لمواعيد تشكيلية / جمالية ينتظرها الفنانون من كل مدن المغرب للمشاركة .

هكذا  تأثر بهذه المدينة الساحرة / ونسج معها خيوط الفن والجمال، كما تأثر بمدرستها الفطرية التي تمتاز بها موكادور / عاصمة الفن التشكيلي بامتياز .

1 12  - احداث سوس
1 13  - احداث سوس
1 14  - احداث سوس
1 15  - احداث سوس

لوحات الفنان محمد تهدايني الجمركي والفاعل الجمعوي يشتغل فيها على ما تختزنه هذه المدينة الساحرة والحالمة من موروث ثقافي  وحضاري غني ومتعدد.

كما تحضر في ابداعاته المتفردة موسيقى كناوة، انه يشتغل على الفطري والخيالي، يوظف في أعماله الابداعية  الصباغة المائية والزيتية وينتج لوحات تحضر فيها المرأة الصويرية بالحيك، والأبواب ولآلات الموسيقية والمآثر التاريخية التي تزخر بها الصويرة .

في أعمال الفنان محمد تهدايني يبقى اللون المنساب هو سيد اللوحة ومقومها الجوهري، اذ يرحل بالناظرين الى أعماق ذواتهم وواقعهم عبر ضفاف تعبيرية لا متناهية، لا يتقيد بالمفاهيم التشكيلية المسكوكة والمتوارثة، كما أنه لا يخضع متخيله البصري للمحمولات الأكاديمية .

انه يلتزم بميثاق الاحساس المباشر والخام في لحظة انشاء وبناء اللوحة، وتأثيث عوالمها المشهدية، عندما يباشر متاهة اللوحة ، يطلق العنان لمخياله الرمزي، وما تراكم من انطباعات عامة وخاصة في عينه الداخلية، هو الذي يدرك جيدا بأن اللوحة تنتقل من الرؤية الى الرؤيا بفعل الاحساس والحدس معا، جاعلا من فضاء اللوحة متعة ذهنية تخاطب كيمياء الروح.

ان الفنان محمد تهدايني الذي أتى الى عوالم الفن التشكيلي من باب العشق الجنوني، والبحث والدراسة في أعماق هذا الفن الذي ينعته بالروح النقية والبهاء الوجداني للإنسان، انه الجامع بين الفن والعمل الجمعوي الجاد والهادف ـ رئيس جمعية ربيع فن موكادور ـ ، وهو الذي استطاع أن يؤسس لفعل فني متميز ومتفرد ، ملتقى دولي سنوي ـ صالون الفن المعاصر ـ الذي يحتفي باللوحة وباللون وبالفنانين من خلال الملتقى السنوي الذي تحتضنه مدينة الصويرة ، والذي بصم على موعد ينتظره الفنانون بفارغ من الحب والشوق المفعم بالجمال .

وهو أيضا الجمركي الذي تحتفي ادارة الجمارك الجادة أيضا بالفن والفنانين وخاصة احتفاؤها السنوي باللوحة ، بمناسبة اليوم العالمي للجمارك الذي يصادف 26 يناير من كل سنة ، كتعبير جمالي راقي وممتع .

يقول الفنان محمد تهدايني : ” اذا كان لون معين طاغيا على لوحاتي ، فذلك ليس اختياري ، فمكونات الموضوعات التي أتناولها هي التي تفرض علي هذا اللون دون غيره ، فحين ألامس الريشة لأعالج موضوعا ما ، لا أختار الألوان كما لا أضع مسبقا مخططا لذلك ، والا سيكون ذلك حقلا من حقول الهندسة ، وليس فنا ، فأنا أعطي كامل الحرية لمشاعري كي ينسجوا بخيوط فنية أجمل اللوحات. فالألوان هي التي تفرض نسقها وأسلوبها علي ، وما أفعله  هو تأثري حد التحول بمدينة الصويرة التي قضيت فيها أجمل أيام حياتي ، ومن خلالها تأثرت بالمدرسة الفطرية التي استهوتني بألوانها ومواضيعها وخيالها ومساحاتها الواسعة والرحبة  وطبعا بتفاهم وتناغم الألوان مع المشاعر الجياشة والأحاسيس الصادقة ، لن تكون النتيجة الا لوحة فنية جميلة “.

يعد تصوير الفنان تهدايني الصباغي  فعل إبداعي يبرز الحمولة الانفعالية  والتأثيرية للكائنات والأشكال، محافظا في الآن ذاته على  تركيبة مبنية جدا تنظمها العناصر الطبيعية أو المصاغة على نحو آخر، والتي تتحول إلى بنيات غرافيكية وآثار للمادة .

محمد معتصم 

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *