تارودانت وبالصور ، رئيس المجلس الإقليمي يزور مشاريع عملية تيويزي بقيادة تمالوكت

تارودانت وبالصور ، رئيس المجلس الإقليمي يزور مشاريع عملية تيويزي بقيادة تمالوكت

غير مصنف
أحداث سوس29 يونيو 2019آخر تحديث : منذ 5 سنوات

فاطمة بوريسا

في اطار متابعة عملية تيويزي وأجرأتها بالأقطاب الستة باقليم تارودانت، والتي أعطى انطلاقتها الرسمية الحسين امزال عامل اقليم تارودانت يوم الثلاثاء 9 أبريل 2019 بجماعة الخنافيف دائرة أولاد تايمة، قام أحمد أنجار بلكرموس رئيس المجلس الاقليمي لتارودانت صباح أمس الخميس 27 يونيو 2019 بزيارة تفقدية لمشاريع عملية تيويزي بقيادة تمالوكت.

في البداية حضر رئيس المجلس الاقليمي لتارودانت لاجتماع ترأسه لحسان أدوز قائد قيادة تمالوكت، شارك فيه رؤساء الجماعات التابعة للنفوذ الترابي لقيادة تمالوكت، وهم: الحسين أزوكاي رئيس جماعة ايمولاس، الحسن أيت كجود رئيس جماعة تفراوتن، وعمر اصبان رئيس جماعة أيت مخلوف، ثم علي امحدين رئيس جماعة تمالوكت، من أجل تقييم مسار عملية تيويزي واقتراح مشاريع أخرى.

افتتح قائد قيادة تمالوكت الاجتماع بالترحيب بالحاضرين، وشرح السياق العام لعملية تيويزي، باعتبارها التجربة الأولى بالمغرب والتي أحدثها الحسين امزال عامل الاقليم نظرا لشساعة الاقليم وضمه لـ89 جماعة، لتوحيد الجهود والاستغلال الأمثل والأرشد لموارد الاقليم ضمن أقطاب ستة، حيث التئمت جماعات كل قطب بتوقيع اتفاقيات شراكة تيسر التعاون فيما بينها بشكل قانوني، لتمكنها من الاستعمال المشترك للوسائل المتوفرة لدى الجماعات الترابية لكل قطب لإنجاز مشاريع مشتركة،  والتي تشتغل في مجالات عدة كفتح المسالك ولا سيما الصغرى، وتهيئة الملاعب الرياضية، وإصلاح الإنارة العمومية، وعمليات التشجير، وتأهيل المؤسسات التعليمية والصحية.. وأكد على الأهمية الكبرى التي يوليها عامل الاقليم لعملية تيويزي وتوجيهاته الدقيقة في هذا الاطار لإنجاحها، وتتبعه المباشر لتنزيل مشاريع تيويزي بكل قطب، والتي تتماشى مع التوجيهات الملكية السامية للنهوض بأقليم المملكة وعلى جميع المستويات.

وفي كلمته أيضا تطرق القائد أدوز للوضعية الحالية لعملية تيويزي بقيادة تمالوكت، والتي تعرف تقدما ملموسا حيث استعرض عددا من المشاريع المهمة المنجزة وأخرى أعطيت انطلاقتها كمشاريع تهيئة واصلاح مسالك طرق وطرق غير معبدة داخل الجماعات، واصلاح وتهيئة ملعبي كرة القدم بدواري تمالوكت ودوار الرياض بجماعة تمالوكت، ومحاربة الدودة القرمزية بجماعة أيت مخلوف..

كما تناول رئيس المجلس الاقليمي الكلمة، والتي نوه فيها بتوجه عامل الاقليم ومجهوداته لتنمية اقليم تارودانت وحرصه على انجاح عملية تيويزي، وأعرب عن استعداد المجلس الاقليمي لدعم وتمويل جميع مشاريع تيويزي ضمن سياسة الأقطاب والتي من شأنها تنمية الاقليم والنهوض به، وأن زياراته ستتوالى مستقبلا لتفقد مشاريع عملية تيويزي بباقي قيادات الاقليم.

بعد ذلك فتح المجال لرؤساء الجماعات الحاضرين للتدخل واقتراح مشاريع جديدة لإنجازها ضمن عملية تيويزي، والتي من شأنها تلبية حاجيات كل جماعة وحل المشاكل التي تعاني منها، وكانت مجمل المشاريع المقترحة تتعلق بإصلاح الطرق، ثم تأهيل المراكز الصحية وصباغة وحدات مدرسية واصلاح ملاعب وتزويد دوارين بجماعة تفراوتن بالماء الصالح للشرب، وإحداث نقطة للماء بدوار تفراوت نايت زكري بجماعة تمالوكت.. وفي الأخير شكر رؤساء الجماعات رئيس المجلس الاقليمي على زيارته للاطلاع على المشاريع المنجزة بالقيادة، وعلى انفتاح المجلس على جميع الأطياف السياسية، وتعامله بحيادية مع الجميع، كما شكروا القائد أدوز على جديته وتدبيره الجيد للعملية على تراب القيادة واستفادة كل الجماعات منها، وأيضا عامل الاقليم الذي ابتكر هاته العملية والتي مكنتهم بسرعة ويسر من التدخل وحل العديد من المشاكل على مستوى كل جماعة.

وبعد اختتام الاجتماع، قام رئيس المجلس الاقليمي وقائد قيادة تمالوكت ورؤساء الجماعات، بزيارة ميدانية لورش اصلاح وتقوية الطريق الرابطة بين جماعة تمالوكت وجماعة ايمولاس على طول 19 كيلومترا في اطار عملية تيويزي، والتي تضررت جراء الفيضانات والتساقطات التي عرفتها المنطقة مؤخرا، حيث اطلعوا على سير الأشغال ومدى تقدمها.

قيادة تمالوكت تعتبر من أنشط القيادات باقليم تارودانت، والأسرع في تنزيل مشاريع عملية تيويزي على أرض الواقع، مما سيساهم في ارتفاع وثيرة التنمية بها، وذلك بفضل التدبير المعقلن لقائدها الكفء وقدرته على التواصل الايجابي مع جميع مكونات القيادة واحتواء جميع الأوضاع.

4aAZw - احداث سوس MZl0W - احداث سوس baJrd - احداث سوس GpHnF - احداث سوس 6VNxW - احداث سوس
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *