كل ما يخص النسخة 16 لمهرجان تيميتار. .. البرنامج العام والانشطة الموازية

كل ما يخص النسخة 16 لمهرجان تيميتار. .. البرنامج العام والانشطة الموازية

أحداث سوس30 يونيو 2019آخر تحديث : منذ 5 سنوات

مهرجان تيميتار إحتفال فني وثقافي ينظم بأكادير تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس
– 40 عرض فني، 3 خشبات غنائية يشارك في تنشيطها أكثر من 400 فنان
– أكثر من 1.250.000 متفرج يمثلون الجمهور المتفاعل باحتفالية مع فقرات المهرجان خلال 4 أيام

للمرة السادسة عشرة يستمر سحر وعبق الاحتفال الفني الموسيقي والثقافي في أرجاء جهة سوس ماسة بفضل مهرجان تيميتار، ويستمتع به كل سنة أزيد من مليون و250 ألف شخص، يستجيبون لنداء المهرجان الذي تمكن من الحفاظ على وفائهم من خلال تنوع وثراء برنامجه الفني والثقافي وشعاره الاستثنائي “الفنانون الأمازيغ يرحبون بموسيقى العالم”.

مرة أخرى وككل سنة، مهرجان تيميتار هو أربع أمسيات و40 حفلا فنيا موزعة على ثلاثة منصات غنية بالأغاني والفنانين الأمازيغ ومثيلهم من جميع أنحاء العالم، الذين يحضرون لمشاركة ساكنة المنطقة وجميع رواد المهرجان القادمين من مختلف أنحاء المغرب وخارجه لحظات من التشويق والمتعة والاحتفال على مختلف الإيقاعات الموسيقية العالمية.

يحق للمهرجان ومعه رواده وجمهوره أن يحتفل من الآن بنجاح النسخة السادسة عشرة، خاصة أن أكثر من أربعين فنانا ومجموعة سيقدمون طبقا متنوعا من الأساليب الموسيقية، وفي مقدمتها، المحتفى بها، الموسيقى الأمازيغية.

في هذا الإطار، سيكون الشرف لمجموعة من فرق أحواش الشهيرة بالمغرب بافتتاح كل سهرة من ليالي تيميتار. وفي نفس سياق الاحتفاء بالموسيقى الأمازيغية، سيكون جمهور تيميتار على موعد مع فناني “تروايسا” المشهورين من قبيل الرايس أعراب أتيكي، الرايسة رقية الدمسيرية، الرايس سعيد أوتجاجت ووالده الرايس عبد الله، الرايسة فاطمة تاشتوكت الرايس الحسين الطاوس، الرايسة فاطمة تيحيحيت، إضافة إلى الروايس، محمد بيسموموين، محمد أمراكشي، مولاي إدر المزوضي، أوركسترا لحسن إدهمو، ومجموعات أيت ماتن، أيت العاتي، إينوراز، رباب فيزيون، كريم نجوم أيت سوس، والفنان علي شوهاد. كما ستكون الأصوات النسائية حاضرة ككل دورة، من بينها الفنانة نجاة اعتابو، منات عائشتا، الريسة فاطمة تيحيحيت تيتريت، سكينة فحصي، والرايسة خديجة تعيالت.

ومن الجيل الشاب الصاعد، سيكون المهرجانيون والمهرجانيات على موعد مع كل من حاتم عمور، سفيان السعيدي ومزادة، زكريا غفولي، فناير، سعيد مسكر، هشام ماسين، لحسن أنير، وأحمد أماينو، وعدد لا يستهان به من فناني الديدجي والفيجي من قبيل “تقدم”، “كالامور”، “سمتراكس”، “تيكيس” وغيرهم..
ينضاف إليهم فنانون آخرون من عوالم أخرى، من قبيل أوجينيو بيناتو (إيطاليا)، فايا يونان (سوريا)، الإخوة الشحاذة (لبنان)، اسماعيل لو (السينغال)، أولغا سيربا (اسبانيا)، تيناريوين (مالي)، فينديكا (إيثيوبيا)، دي أوريجينال ويليرز مقابل أل أندرسون (جامايكا)، شيفا كانتيفا (بلجيكا وكولومبيا) وآخرون…

Programme Timitar 2019 VA - احداث سوس

مرة أخرى هذه السنة، وكعادتها ستكون كل مناطق جهة سوس ماسة وكافة سكانها حاملون لشعار إشعاع المغرب وتفرده وإصراره على استخدام جميع الوسائل المتاحة لكي يعم السلم والفرح بين الشعوب.

بطبيعة الحال لن يكون هذا الحدث الفني ممكنا لولا انخراط العديد من الجهات وهؤلاء المواطنين الذين يستمرون في تقديم الدعم لهذه التظاهرة الفنية الدولية الفريدة وهم، جميع المحتضنين، الجماعة الترابية لأكادير، جهة سوس ماسة، ولاية سوس ماسة، إضافة إلى المكتب الوطني للسياحة وجمعية الصناعة الفندقية بأكادير.

مرحبا بكم في مدينة أكادير لنحتفل جميعا بالثقافة الأمازيغية وموسيقى العالم بجهتنا الجميلة سوس ماسة.

▪ برنامج الأنشطة الموازية تيميتار 2019 : 

4 يوليوز 2019 ابتداء من الساعة 10 صباحا
فندق سوفيتيل أكادير رويال باي
نـــــــــــــــــدوة – روايس سوس: تراث لا مادي يستوجب الحماية والتفويت للأجيال القادمة، بشراكة مع منظمة اليونسكو

في إطار مشروع إصدار انطلوجيا الروايس نهاية سنة 2019 تحت اشراف ابراهيم المزند المدير الفني للمهرجان ، تهدف هذه الندوة إلى التركيز على القيمة الأساسية لهذا التراث غير المادي الأمازيغي.

يعد فن الروايس من أهم ثروات المغرب الموسيقية. وهو نمط موسيقي ، يمزج بين الأغاني والرقص نشأ في سوس، المنطقة التي تزخربغنى ثقافي. يشكل هذا الفن أحد المكونات الرئيسية للهوية الأمازيغية، ولكن أيضًا على نطاق أوسع، الهوية التعددية التي تميز المغرب. إلا أنهذا التراث الموسيقي يعاني من هشاشة راجعة لضعف التوثيق، تجعله عرضة لخطرالاندثار في مواجهة العولمة وتقلص دوره المجتمعي والغزو الهائل للأساليب الموسيقية الدخيلة، مما يمكن أن يؤدي إلى تفكك الشعور بالهوية الجماعية.

لذلك أصبح من الضروري والمستعجل، الحفاظ على تراث لا مادي ذي قيمة كبيرة مهدد بالزوال، من خلال إحياء هذا الفن،وإرجاعه إلى المكانة التي كان يتمتع بها في الهوية الثقافية التعددية المغربية، عن طريق وضع أدوات جديدة لإيصاله للجيل الجديد، وتمكينهمن لعب دوره التاريخي في تكتل أفراد المجتمع حول شعور بالانتماء الجماعي.

في الواقع، يسمح الاعتراف بالتراث الموسيقي لمنطقة أو بلد، لكل فرد بالانتماءللأرض وللتاريخ المشترك، ويخلق لدى الشباب، خاصة، الشعور بالانتماء والهوية. لذلك من المهم للغاية الحفاظ على هذه الثقافة وجعلها في متناول أكبر عدد ممكن من أفراد المجتمع بحيث تصبح مصدر إلهام وتأثير على الفنانين الشباب.

– المتدخلون:
الحسين مجاهد : كاتب عام المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية
سناء علام : مديرة المشاريع الثقافية ، بمكتب اليونسكو المغاربي
مصطفى نامي: باحث في الآثار ما قبل التاريخ، ورئيس قسم الموروث الثقافي بوزارة الثقافة
محمد والكاش: مؤلف كتابين عن فن الروايس ، و منشط إذاعي
أحمد بوزيد: شاعر وباحث أمازيغي

– المؤطر: خالد ألعيوض

5 و6 يوليوز 2019
المركز الثقافي نجوم سوس ، مؤسسة علي زاوا

ورشات صحوة موسيقية- الجمعة 05 يوليوز:

من الساعة 9:30 إلى الساعة 12:00

• ورشة تنمية القدرات – من تأطير :مهدي ناسولي

تسلط الورشة الضوء على الجوانب النظرية والعملية التي يجب على الموسيقيين المنشطين أن يتقنوها ليصبحوا مؤطرين محترفين في ورشات عمل الصحوة الموسيقية.

لن يقوم المؤطرون بإعطاء دروس في الموسيقى، بل بتنشيط جلسات تهدف إلى تقريب عالم الموسيقى للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 7 و 11 سنة الذين لا يتوفرون على أي تجربة أو لهم تجربة بسيطة في الميدان.

تنظم هذه الورشة على مدار يومين، وستكون ورشة العمل الأولى ورشة نظرية للمرشحين للقيام بمهام التنشيط، وسيكون اليوم الثاني بحضور الأطفال حتى يطبق المشاركون ما تعلموه في اليوم الأول.

من الساعة 3:00 الى 4:30 بعد الزوال

• ورشة “ما معنى أن تكون فنانا”
من تاطير :ابراهيم المزند و رابح مزوان

تستقبل هذه الورشة الفنانين الناشئين ومنتجي الموسيقى، الذين تتراوح أعمارهم مابين 18 و25 سنة لمساعدتهم على بداية مشوارهم الفني، وتمكينهم من العناصر القانونية والتقنية والتجربة اللازمة للقيام بإدارة أعمالهم أو إدارة أعمال مجموعات فنية، تسيير حقوق التأليف وتطوير إستراتيجية التواصل وكيفية إنجاح جولة فنية.

السبت 6 يوليوز 2014 – من الساعة 9:30 إلى الساعة 12:00

• ديجي/فيجي
من تاطير :حسن بوعشراوي

هذه الورشة الاحترافية الشاملة موجهة لكل من يرغب في امتهان هوايته. خلال هذين اليومين من التكوين، سيكتشف المشاركون ويعمقوا معلوماتهم النظرية والتقنية حول التأليف الموسيقي ديجي، والفيديو فيجي. وسيتمكنون من خلق هويتهم المرئية وترويج وتنمية أنشطتهم المهنية.

• MAO – من تاطير :أحمد سلطان

تتوجه هذه الورشة لكل الأشخاص الراغبين في إنتاج موسيقى بمساعدة الحاسوب.حيث بفضل هذا التدريب، سيتمكنون من تسجيل ومزج المؤلفات الموسيقية الخاصة بهم عن طريق تعلم تشغيل برامجوكذا الأجهزة الصوتية الإحترافيةAbleton Live أو Pro tool.

من الساعة 3:00 الى 4:30 بعد الزوال

• كيف تحقق متابعة جيدة على المواقع؟
من تاطير :يوسف الكميلي

ورشة خاصة بالفنانين الناشئين الذين يرغبون في بداية حياتهم المهنية من خلال المواقع. تهدف هذه الورشة إلى مساعدة الفنانين على إنشاء هويتهم الخاصة وتطوير وجودهم على الشبكات الاجتماعية التي تناسب الجمهور الذي يرغبوناستهدافه.
6 يوليوز2019 بفندق صوفتيل أكادير باي على الساعة 11 صباحا

– تقديم كتاب: “أكادير مسارات عشق ”

المنتجع الجنوبي الغربي الشهير والعاصمة النشيطة لجهة سوس ماسة، أكادير هي أيضا مدينة ذات تاريخ قديم وهوية متفردة.

رغم اعتقادنا أننا نعرف أكادير، إلا أن هذا الكتاب يمكننامن اكتشاف الماضي الغني لمدينة مرت، تحت أسماء مختلفة،بأزمنة من الازدهار والخفوت.. إنه مكان لا يشبه أماكن أخرى، تشكل بفعل التلاقي والاختلاط بين عوالم مختلفة، عند مفترق طرق القوافل والطرق البحرية الأطلسية.

تلي السياق التاريخي الذي افتتح به الكتاب، مختارات من أسماء ذات ذاكرة ونصوص تجسد وترسم صورة لمدينة أصبحت في القرن العشرين مختبرا حضريا ومعماريا، ولكن أيضا بوتقة بشرية بصمتها عدة مغامرات فردية.

يأخذنا الجزء الأخير من الكتاب، من خلال الصور والحكي لتتبع ذاكرة أحد أبناء أكادير في رحلة حب عبر المدينة، لاكتشاف أماكن مغرية وأحيانا عير معتادة.

رحلة الحب تعززها مصادر غنية، بعضها غير مسبوقة النشر، آتية من جهات وطنية ودولية من القطاع العام والخاص، هي رحلة مثيرة وغير متوقعة في حاضر أكادير.

هذا الكتاب جزء من مجموعة “مسارات عشق” في مدن وجهات المغرب..دعوة لاكتشاف جديد لماضي وحاضر مناطق من المملكة.

– دعم الإنتاج: ألبوم “أسايس” لمجموعة
OUSSFI BAND

أصدر الفنان جمال أوسفي، برفقة ولديه وليد وياسين أوسفي، ألبومًا صوتيا جديدًا يدمج الموسيقى العالمية بعنوان، “أسايس”.

جمال أوسفي فنان متعدد المواهب، ينحدر من عائلة فنية ومنذ حداثة سنه كان دائمًا محاطا بفنانين. هو مغني وأحد أفضل عازفي القيتارة والباص. قام بتكوين العديد من الفنانين الصاعدين، منهم ابن أخته فريد غنام.

يوليوز 2019 بالجماعة الترابية تدرارت، إيموزار إداوتنان

الدورة الثانية لليوم الشعري للطفل من تنظيم جمعية راس الدرب للفن والثقافة، لفائدة أطفال العالم القروي.

من 11 إلى 14 يوليوز 2019 بقاعة ابراهيم الراضي
دعم الدورة الخامسة عشرة للجامعة الصيفية لأكادير.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *