مسالك جامعية جديدة بمجموعة ” كيس ” في أكادير

مسالك جامعية جديدة بمجموعة ” كيس ” في أكادير

جريدة أحداث سوس13 يوليو 2019آخر تحديث : السبت 13 يوليو 2019 - 6:56 مساءً

ح. بركوز

ذكرت جريدة الصباح في عددها الصادر بتاريخ : 10 يوليوز الجاري أن العرض التربوي بالتعليم العالي بجهة سوس ماسة وباقي جهات المنطقة الجنوبية بالمغرب، خلال الموسم الدراسي المقبل 2020/2019 تعزز بثلاثة مسالك جديدة لأول مرة في وجه الطلبة والطالبات ، الحاصلين والحاصلات على شهادة الباكلوريا.

وتقترح مجموعة « كيس »بمدينة أكادير خلال الموسم الدراسي الجديد ، على الطلبة والطالبات الحاصلين على شهادة الباكلوريا للموسم الجاري أو غيره، مسالك جديدة بالجهة ، تتمثل في مسلك تخصص بنك وتأمين، ويتناول عمليات البنك والتأمينات الخاصة بالأشخاص الذاتيين والشركات. كما ستفتح المجموعة مسلكا ثانيا في تخصص إدارة الموارد البشرية، فضلا عن مسلك دبلوم الصحافة الإلكترونية والمذياع والويب ماستر و” الديجي ” وتقنيات الفيديو.

هذا ، وأكد مدير المجموعة لـ» الصباح » بأن افتتاح المسالك الجديدة يندرج في إطار شراكة بين الفدرالية الأوربية للتعليم ( FEDE ) الحاضرة بأكثر من 35 بلدا أوربيا وإفريقيا من جهة، ومؤسسة “ كيس ” بأكادير من جهة ثانية.

وتعرض المجموعة المتخصصة في التعليم على الناجحين، المسالك الجديدة، نظرا لغياب هذا النوع من التكوينات المطلوبة في سوق الشغل.

ويخضع المسجلون في هذه المسالك ، للتكوين حسب دفتر تحملات الفدرالية الأوربية للتعليم، مددا تبدأ من ثلاث سنوات من التدريب والتكوين للحصول على دبلوم الباشلور( باكلوريا +3 سنوات )، وهي ما يعادل شهادة الإجازة.

ويمكن للراغبين في متابعة التكوين الاستمرار في التحصيل مدة سنتين للحصول على الماستر، ثم الدكتوراه ، ويخص العرض المسلكين المرتبطين بالبنك وتأمين وإدارة الموارد البشرية.

كما يفتح مسلك دبلوم الصحافة الالكترونية والراديو والويب ماستر و” الديجي” وتقنيات الفيديو، في وجه الطلبة الحاصلين على الباكلوريا، وبالمسارات التكوينية نفسها.

وسيحصل الطلبة المسجلون في هذا المسلك على الإجازة والماستر، ويمكن لهم الحصول على شهادة الدكتوراه ، ويلج المسلكين الأولين الحاصلون على الباكلوريا بجميع التخصصات، فيما يلج المسلك الثالث الطلبة بمستوى الباكلوريا.

وتسلم للخريجين والخريجات من مجموعة كيس دبلومات فرنسية صادرة عن الفدرالية الأوربية للتعليم.

وأوضح ” توفيق العلج ” مدير المجموعة، والذي يحمل صفة محكم دولي في البنوك، بأن هذه المسالك تم فتحها، بعد أن لاحظت الأسر والمحيط الاقتصادي برمته، داخل الجهات الجنوبية يسجلون غياب مثل هذه التكوينات في المسار الدراسي بالتعليم العالي بالجنوب، وغياب مثل هذه التخصصات المطلوبة في سوق الشغل، ليس جهويا فقط، بل وطنيا .

وتمكن الدبلومات حامليها من العمل داخل المؤسسات البنكية والشركات، وتبين الدراسات بأن الموارد البشرية صارت الهم الكبير لدى مختلف الشركات بالجهة، التي تجد صعوبات في اختيار أطرها وتتبع المسار المهني، وهذا المسلك سيحل بعض الاحتياجات بالجهة.

ورصدت دراسات خاصة بأن هناك خصاصا كبيرا في مجال تخصصات الصحافة والإعلام بالجهات الثلاث، سيما مع التطور التكنولوجي في تكنولوجيات الإعلام الحديثة، الذي واكبه انتشار واسع للصحافة الإلكترونية. وأضاف، وهذا ما يستوجب تكوين أطر تمتلك كفاءات تتعلق بمختلف مجالات الصحافة والإعلام والتواصل، سواء بالإذاعات أو الجرائد والمواقع الإلكترونية الموجودة بالجهة والأقاليم. ونرغب من خلال هذه المسالك المساهمة في التنمية من خلال توفير الأطر التي تحتاجها مختلف المقاولات .

رابط مختصر

اترك رد