مهرجان ”بيلماون” يخلق الفرجة للآلاف من ساكنة أيت ملول .

مهرجان ”بيلماون” يخلق الفرجة للآلاف من ساكنة أيت ملول .

جريدة أحداث سوس27 أغسطس 2019آخر تحديث : الثلاثاء 27 أغسطس 2019 - 8:11 مساءً

أشرف كانسي

شهدت الساحة العمومية بحي الحرش ايت ملول، مهرجان احتفالي ب”بوجلود” في دورتها الاولى على مدى ثلاث ايام من شهر غشت 2019 ، هذا المهرجان الذي لقي نجاحا في خلق متنفس للساكنة و جو للفرجة و المتعة.

وعرف هذا المهرجان مشاركة عدة فرق موسيقية ومجموعات من بينها مجموعتي ايت العاتي، ايت ماتن نسوس اسماكان، ازنزارن، الكناوة، وفقرات الراب الشاب امين …، حيث عرفت البرمجة الثقافية والفنية لهذا المهرجان من مجموعة من الفقرات التي ينتظر منها بلوغ الاهداف المسطرة على مستوى التراث الموسيقي اضافة الى برمجة ندوة ثقافية بالمركب الثقافي ايت ملول- حول ” تاريخ بوجلود” الذي كان من تأطير علي بولغوام استاذ مادة التاريخ بكلية ابن زهر.

وأكد حسام ابالي مدير المهرجان في تصريح ل”أحداث سوس ” أن المهرجان يروم أساسا المساهمة في المحافظة على هذا الثراث اللامادي للمملكة، وخلق اجواء العمل التشاركي بين مختلف الهيئات، من سلطات محلية ومجالس منتخبة فضلا عن جمعيات المجتمع المدني في تنظيم تظاهرات ثقافية وفنية كبرى تساهم في تعزيز التنمية المحلية والجهوية على مختلف الاصعدة .

ويقول ”مدير المهرجان” أنه بالرغم من ضعف الدعم المادي الذي يحظى به المهرجان، فإن كل من جمعية الانبعاث وجمعية ابطال المستقبل راهنت على تنظيم هذه الدورة، بإمكانياتها الذاتية فضلا عن مساهمة المجلس الجماعي لايت ملول بوسائل بسيطة لانجاح المهرجان .
كما عرف المهرجان حضور النائب البرلماني و رئيس اللجنة الثقافية بالمجلس البلدي ايت ملول ”حريش الحسين” ونائبي رئيس المجلس كل من جميلة المصدق، عبد الله اوارغي …، وشهد تكريم كل من المرحوم هشام اكو، باعتباره مؤسسا للكرنفالات والانشطة الشعبية بالمدينة، اضافة الى تكريم محمد اومريض كوجه اضافي في تأسيس واسهاما منه في تطوير هذا الثراث .

LvI6D - احداث سوس lx4dm - احداث سوس BSOnr - احداث سوس N8jdm - احداث سوس
رابط مختصر

اترك رد