«أوروبا أويل» البريطانية تستعد للتنقيب عن النفط والغاز قبالة سواحل أكادير

«أوروبا أويل» البريطانية تستعد للتنقيب عن النفط والغاز قبالة سواحل أكادير

2019-09-22T14:06:49+03:00
2019-09-22T21:25:09+03:00
أحداث اقتصاديةالواجهة
أحداث سوس22 سبتمبر 2019آخر تحديث : منذ 5 سنوات

أعلنت الشركة البريطانية “أوروبا أويل للنفط والغاز” يوم الأربعاء، عن حصولها على ترخيص جديد للتنقيب في منطقة “إنزكان أوفشور”، التي تغطي مساحة 11228 كيلومترا مربعا في حوض أكادير، قبالة السواحل المغربية. 
وبدوره أكد المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن على موقعه الرسمي أمس، أنه وقع مع شركة النفط EUROPA OIL & GAS (NEW VENTURES) LIMITED اتفاقية نفطية تهم منطقة InezganeOffshore البحرية في أكادير. وبموجب هذا الاتفاق سيتم العمل خلال الفترة الأولى من صلاحية الرخصة، على إعادة معالجة البيانات الزلزالية ثلاثية الأبعاد والدراسات الجيولوجية والجيوفيزيائية.
وأضافت الشركة أنه من المتوقع، بعد استكمال إجراءات الرخص، أن تحصل على 75 ٪ من فوائد الترخيص وإدارته مع المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، الذي يحصل على 25 ٪ المتبقية.
ويذكر أن شركة “أوروبا أويل آند غاز” القابضة مدرجة في بورصة لندن، ولديها مجموعة متنوعة من الأصول الهيدروكربورية في مراحل مختلفة من دورة التطوير، بما في ذلك الاستكشافات عالية التأثير في إيرلندا وعائدات إنتاج النفط في المملكة المتحدة.
وتعد الشركة مستكشفا رئيسيا في إيرلندا الشمالية بستة تراخيص تنقيب، وتقدر المعدلات مواردها المحتملة مجتمعة بحوالي 6.2 ملايير برميل من النفط و 2.5 مليار قدم مكعبة من الغاز غير المكتشف بإيرلندا. وتبلغ طاقتها الإنتاجية الحالية 95 برميلا من النفط يوميا من ثلاثة حقول نفط بريطانية ويبلغ حجمها الصافي 150 مليار برميل في انتظار الاستخراج .
وتعمل العشرات من الشركات في عمليات التنقيب عن البترول في المغرب، وقد بلغت الاستثمارات الإجمالية في هذا المجال سنة 2018 حوالي 1073.45 مليون درهم، فيما بلغت استثمارات المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن ما يناهز 22.228 مليون درهم.
ويبلغ عدد شركات التنقيب العاملة بالمغرب 15 شركة، حسب أرقام رسمية لوزارة الطاقة والمعادن، تعمل على التنقيب عن الهيدروكاربورات على مساحة إجمالية تناهز 146 ألف كيلومتر مربع، من خلال 28 ترخيصاً بالمجال البري، و58 ترخيصاً بالمجال البحري، وعقد واحد للدراسات الاستطلاعية بالمجال البري، و10 امتيازات استغلال.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *