اكادير :المديرية الجهوية للثقافة تنخرط في الحفاظ على فن الروايس

اكادير :المديرية الجهوية للثقافة تنخرط في الحفاظ على فن الروايس

جريدة أحداث سوس9 ديسمبر 2019آخر تحديث : الإثنين 9 ديسمبر 2019 - 3:00 مساءً

محمد بوسعيد

على هامش الدورة الثامنة لمهرجان الروايس ،الذي ستنظمه وزارة الثقافة و الشباب والرياضة ،قطاع الثقافة ،خلال الفترة الممتدة مابين 12 الى 14 دجنبر المقبل ،بمدينة الدشيرة الجهادية ،خاضت ادارة المهرجات مسابقة فنية ،موجهة الروايس الشباب ،الذين لا يتجاوز عمرهم 30 سنة ،حيث تمت المشاركة باغتية من فن الروايس ،اسلوبا و الالات المستعملة ،الى جانب طريقة اللباس .
ويتغيى المنظمون من ذلك ،الى الاهتمام بالفنون المغربية الاصيلة ،والمحافظة على فن الروايس ،كتراث لامادي من اثوان الضياع و الاندثار .فضلا عن تشجيع الناشئة على الاقبال على فن ترويسا ،للحفاظ على هذا الموروث و تثمينه ،بالاضافة الى ابراز مواهب الشباب ومرافقتهم و مواكبتهم فنيا .
هذه الدورة التي تحمل اسم الفنان الراحل الحاج بلعيد ،ستستقبل مجموعة من الروايس المدافعين عن قضايا الامازيغية ،والذين بصموا اسمهم في الساحة الغنائية الوطنية .
اضافة الى تكريم رائد الاغنية الامازيغية الرايس الحاج بلعيد وتنظيم ندوة حول موضوع ” مميزات و خصائص موسيقى المرحوم الرايس الحاج بلعيد ” بمشاركة ثلة من الاساتذة والباحثين ،وبتنسيق و تعاون مع المركز العربي للموسيقى والدراسات في فن الروايي ، وامسية شعرية تحتفي بهذا الصنف الفني.

IMG 20191209 WA0067 - احداث سوس
رابط مختصر

اترك رد