حوار حصري : رئيس قسم المستعجلات بمستشفى الحسن الثاني يكشف عن تفاصيل دقيقة بخصوص كورونا

حوار حصري : رئيس قسم المستعجلات بمستشفى الحسن الثاني يكشف عن تفاصيل دقيقة بخصوص كورونا

2020-04-12T23:26:15+03:00
2020-04-12T23:56:53+03:00
الواجهةكورونا - فيروس
أحداث سوس12 أبريل 2020آخر تحديث : منذ 4 سنوات

سفيان لعويسي

انفردت أحداث سوس في حوار حصري مع الدكتور زايد قجي أحد المشرفين على مرضى كورونا ورئيس قسم المستعجلات بمستشفى الحسن الثاني .

س:  كيف هي الأجواء بمقر إقامتكم بقرية الكهرباء بأكادير ؟ وهل هناك أجواء عائلية بينكم ؟

ج: الأجواء جيدة وكل شيئ على مايرام وكل في صحة جيدة وليس هناك وقت لرؤية الزملاء لأن الكل منهمك في العمل ومجند للتصدي لهذا الوباء ، فالوقت الذي يتبقى لنا نخصصه لإراحة الدماغ والصلاة والأكل .

س: كم هي مدة غيابكم عن منازل أسركم ؟

ج:  كل واحد فينا وحسب مدة العمل ديالو والقسم الذي يشتغل به في المستشفى ، أما أنا فقد زرت منزل العائلة الأسبوع المنصرم بعد أن أجرية التحاليل المخبرية الخاصة فيروس كورونا ولله الحمد كانت سلبية ما خول لي التنقل للمنزل وقاء أغراض العائلة والأبناء ، أما البعض من الزملاء الأطباء لم تسمح لهم الظروف بالتنقل .

س: ماهي الوسائل التي تستعملونها للتواصل مع العائلة ؟

ج:الحمد لله هناك تطور في عالم الرقمنة حيث أصبحت وسائل التواصل متوفر بشكل دوري كالفايسبوك والواتساب ولاكن ليس كالحضور اليومي بالمنزل وعناق الأبناء إنه شيئ مؤسف لفراقهم .

 س:إحساسكم وأنتم بعاد على العائلة ديالكم ومعتكفون في المستشفى ومقر إقامتكم ؟

ج: الهدف من هذا العزل الطبي والإعتكاف في المستشفى واجب وطني خصوصا في هذه الظرفية الصعبة التي تعيشها المملكة بخصوص وباء كورونا ونشكر كل المسؤولين الذين وفروا لنا كل الظروف لمكافحة هذا الوباء الفتاك ، وفي نفس الوقت الإبتعاد عن العائلة والمحيط كإجراء إحترازي وقائي .

س: في نظركم أنتم كواحد من الأطقم المكلفة بمرضى كورونا هل الوضع الوبائي بالجهة تحت السيطرة ؟

ج:أولا أود أن أشكر السلطات المغربية التي إتخذت مجموعة من الإجراءات الإحترازية والوقائية في وقت سابق مقارنة مع بعض الدولة الأوربية ، والحمد لله الأمور تسير على نحو أفضل داخل مستشفى الحسن الثاني بتجند الجميع لمحاربة هذا الوباء هناك أطقم طبية على أعلى مستوى والكل مجند وراء مصلحة المواطنين والوطن وذلك إذا إستمر المواطنون في إلتزامهم بالحجر الصحي .

س: كيف هو الوضع الصحي للحالات المصابة بالفيروس داخلة المستشفى ؟

ج:الحمد لله جميع الحالات في وضيعية مستقرة وتتماثل للشفاء كسابقتها التي غادة المستشفى .

س: رسالتك لعائلتك والمواطنين وزملائك في المهنة ؟

ج: بالنسبة لزملائي الأطباء أحتهم على الصبر والمثابرة والتضحية لحين السيطرة على الوضع الوبائي بالجهة وبعدها سيكافئ الجميع وسينال كل ذي حق حقه والرجوع لعائلتنا سالمين غالمين بإذن الله ، أما المواطنين والعائلة أحتهم على الإلتزام بالتدابير الإحترازية ومزيدا من الصبر والخلود في المنازل ومساعدتنا للسيطرة على الوضع والرجوع للحياة العادية وعدم ذهاب عمل الطاقم الطبي بمستشفى الحسن الثاني هباءا بسبب تهور البعض ومساهمته في تفشي الوباء .

س: رسالتك للمغاربة كطبيب ضمن الطاقم الإستشفائي للمصابين فيروس كورونا ؟

ج:ألتمس من المغاربة أن يلتزمو البيوت وعدم الإستهثار بالوضع لأننا نعيش المعانات ونبدل مجهودات جبارة من أجلكم مكافئتنا هي بقائكم في منازلكم لم يتبقى الكثير وستعود الأمور إلى طبيعتها بحول الله .

حاوره سفيان لعويسي .

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *