ترامب يستقبل المغربي منصف السلاوي ويعينه مستشارا رئيسيا لقيادة جهود صناعة لقاح كورونا

ترامب يستقبل المغربي منصف السلاوي ويعينه مستشارا رئيسيا لقيادة جهود صناعة لقاح كورونا

جريدة أحداث سوس15 مايو 2020آخر تحديث : منذ 3 أسابيع

رسميا، عين الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، المغربي منصف السلاوي، الخبير المغربي في الصناعات الدوائية والرئيس السابق لقسم اللقاحات في شركة جلاكسو سميث كلاين، المستشار الرئيسي لقيادة جهود لتطوير لقاح مضاد لفيروس كورونا بالولايات المتحدة الأمريكية، إلى جانب الجنرال الأمريكي جوستاف بيرنا.

وقال السلاوي، في مؤتمر صحفي إلى جانب الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، عقب تعيينه: “لي الشرف العظيم أن أحظى بفرصة خدمة الولايات المتحدة والعالم في إطار هذا المسعى الكبير”.

وأضاف، أن “الأهداف التي تم تحديدها لقيادة هذا البحث العلمي تتميز بالوضوح والمصداقية، وإن كانت تطرح عدة تحديات” ووصال قائلا: “أنا واثق من قدرة الفريق الذي يضم مشاركين من عدة مؤسسات فيدرالية، وبدعم من الجيش، وشركائنا في القطاع الخاص، سنبذل قصارى الجهد لتحقيق الأهداف”.

وأكد بالقول: “اطلعت على بيانات حديثة لإحدى التجارب السريرية بشأن اللقاح، ووصلت إلى قناعة بأنه ستكون ثمة إمكانية لتحضير مئات الملايين من الجرعات بحلول نهاية العام الجاري، وسنقوم بأفضل ما يمكن”.

ويسعى مشروع إدارة ترامب إلى إنتاج 300 مليون جرعة من لقاح Covid-19 بحلول نهاية العام، مما يعجل بأبحاث التطوير وذلك من خلال اختبار اللقاحات على  متطوعين وبدء عملية الإنتاج قبل اكمال التجارب السريرية.

ويعد السلاوي الحاصل على درجة الدكتوراه في علم الأحياء الجزيئي والمناعة من جامعة ليبر دو بروكسيل في بلجيكا، ودكتوراه في كلية الطب بجامعة هارفارد وكلية الطب بجامعة تافتس، أحد أبرز الكفاءات المغربية في الصناعة الدوائية عالميا

رابط مختصر

اترك رد