بلاغ صحفي حول اجتماع مجلس الحكومة ليوم الثلاثاء

بلاغ صحفي حول اجتماع مجلس الحكومة ليوم الثلاثاء

2020-06-09T23:25:57+03:00
2020-06-09T23:29:27+03:00
أحداث سياسيةالواجهةكورونا - فيروس
أحداث سوس9 يونيو 2020آخر تحديث : منذ 4 سنوات

عقد مجلس الحكومة اجتماعا ، يومه الثلاثاء 17 شوال 1441 ، الموافق ل 9 يونيو 2020 ، عبر تقنية المناظرة المرئية ، تحت رئاسة السيد رئيس الحكومة ، خصصت أشغاله لتدارس والمصادقة على مشروع المرسوم رقم 2.20.406 بتمديد سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني لمواجهة تفشي فيروس كورونا – كوفيد 19 ويسن مقتضيات خاصة بالتخفيف من القيود المتعلقة بها .

وفي مستهل الاجتماع ، ألقى السيد رئيس الحكومة كلمة أشاد فيها بجميع مبادرات وقرارات جلالة الملك نصره الله واصفا إياها بالشجاعة والاستباقية والاستشرافية ، التي تستجيب الانتظارات المواطنين ومصلحة الوطن ، وهي الإجراءات التي رفعت رؤوسنا عاليا وجنبت بلادنا خسائر فادحة بسبب تفشي وباء کورونا ۔ كما وجه السيد رئيس الحكومة التحية والشكر لجميع السيدات والسادة الوزراء على جهودهم كل من موقعه ، ودعاهم إلى الاستمرار في التعبئة لإنجاح المراحل المقبلة كما السابقة .

كما اعتبر رئيس الحكومة أنه شرف للمرء أن يعمل لخدمة بلاده في هذه الظروف الاستثنائية . وبعد أن أنهينا المرحلة الأولى في مواجمة جائحة كورونا ، يضيف السيد رئيس الحكومة ، تسعى إلى إنجاح المرحلة المقبلة ، مبرزا أن الحكومة ، وتحت القيادة الرشيدة لجلالة الملك حفظه الله ، اشتغلت بطريقة منسجمة و بإيجابية ، يسودها التعاون بين مختلف القطاعات ، رغم ما عرفته المرحلة السابقة من حدة الضغط بسبب الوضعية الاستثنائية وصعوبة المواكبة التي کانت وبفضلها مكنا درجة عالية من التوافق والتكامل أعضاء الحكومة .

ونوه السيد رئيس الحكومة بالطريقة التي دبرت بها هذه المرحلة بدرجة عالية من الوطنية والمهنية والحضور والانخراط ، وهي أمور يضيف السيد رئيس الحكومة ، نعتز ونفتخر بها ، من مواجمة الوباء ومحاصرته والتحكم فيه وفي ختام كلمته ، أكد السيد رئيس الحكومة أن الأخيرة تواصل المسيرة تحت القيادة الرشيدة والحكيمة لجلالة الملك حفظه الله ، متمنيا أن تشهد بلادنا إقلاعا على جميع المستويات وأن تستمر الفرص المتاحة في هذه الظرفية .

وبعد ذلك تدارس المجلس وصادق على مشروع المرسوم رقم 2.20.406 بتمديد سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني لمواجمة تفشي فيروس كورونا – كوفيد 19 وبسن مقتضيات خاصة بالتخفيف من القيود المتعلقة بها والذي تقدم به السيد وزير الداخلية .

ويأتي هذا المشروع اعتبارا لما يستوجبه تطور الحالة الوبائية ببلادنا من مواصلة للتدابير الوقائية والاحترازية وكذا استنادا إلى مقتضيات المادة الثانية من المرسوم بقانون رقم 2.20,292 ، الصادر في 28 من رجب 1441 ، الموافق ل 23 مارس 2020 وفي هذا الإطار ، ينص مشروع هذا المرسوم على :

1. تمديد مدة سريان حالة الطوارئ الصحية وذلك من يوم الأربعاء 10 يونيو في الساعة السادسة مساء إلى غاية يوم الجمعة 10 يوليوز 2020 في الساعة السادسة مساء ، والتي تمكن الحكومة من اتخاذ تدابير استثنائية للحد من تداعيات هذا الوباء على عدة مستويات .

2. التخفيف التدريجي لتدابير الحجر الصحي عبر مراحل أخذا بعين الاعتبار التفاوت الحاصل في الوضعية الوبائية بين جهات وعالات وأقاليم المملكة .

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *