ضمان أكسجين: منح قروض بقيمة 13.8 مليار درهم لفائدة 27 ألف مقاولة

ضمان أكسجين: منح قروض بقيمة 13.8 مليار درهم لفائدة 27 ألف مقاولة

جريدة أحداث سوس19 يونيو 2020آخر تحديث : منذ 3 أشهر

كشف بنك المغرب عن معطيات جديدة متعلقة بآلية الضمان “أكسجين” التي تهدف إلى تخفيف آثار الأزمة الناتجة عن جائحة كورونا وتداعياتها على المقاولات المغربية.

وأفاد البنك المركزي أنه إلى حدود 12 يونيو الجاري، بلغ عدد ملفات قروض “ضمان أوكسجين” التي ضمنتها الدولة 27.551 شركة بمبلغ 13.8 مليار درهم.

ويهدف “ضمان أكسجين” إلى تمكين المقاولات التي عرفت خزينتها تدهورا بسبب انخفاض نشاطها، الحصول على موارد استثنائية للتمويل، حيث يغطي “ضمان اكسجين” 95 في المئة من مبلغ القرض، مما يمكن الابناك من مد المقاولات بقروض استثنائية لتمويل احتياجات أموال الدوران، في ظرف وجيز.

وفوض صندوق الضمان المركزي لمؤسسات القروض قصد استعمال ضمانه لجميع القروض التي يقل مبلغها 2 مليون درهم حتى تتمكن الابناك من الإسراع في معالجة طلبات المقاولات للحصول على التمويل، مشيرا أنه بفضل هده الالية التي تتضمن التزام قوي من طرف الدولة لفائدة المقاولات، أصبحت الابناك تتوفر ابتداء من الان على دعم سيادي لتمكينهم من مواصلة وتقوية مواكبتهم للمقاولات الصغيرة والمتوسطة.

وفي سياق متصل، أوضح بنك المغرب أنه في ما يتعلق بتأجيل استحقاقات القروض، تمت الموافقة على ما يقرب من 491 ألفا و500 طلب في نهاية ماي الماضي، منها 94 في المائة لفائدة الأفراد و 6 في المائة للمقاولات.

وأشار إلى أنه، بالإضافة إلى ذلك، استفاد أكثر من 2,8 مليون أسرة تتوفر على بطاقة “راميد” وحوالي 2,6 مليون أسرة لم تتوفر على البطاقة، من الدعم المالي في إطار عملية “تضامن”.

رابط مختصر

اترك رد