بالصور.. سوق الخميس بأولاد تايمة وفرة العرض يفوق الطلب

بالصور.. سوق الخميس بأولاد تايمة وفرة العرض يفوق الطلب

أحداث سوس23 يوليو 2020آخر تحديث : منذ 4 سنوات

اسماعيل كرايش

عرف سوق الخميس بمدينة أولاد تايمة بمنطقة هوارة، اليوم 23 يوليوز، وفرة كبيرة في أضاحي العيد سواء ا كان الحال لقطيع الأغنام أو الماعز، حيث تم عرض مجموعة من سلالات الأغنام بالسوق السالف الذكر، والذي يعرف رواجاً كبير كلما اقترب العيد.

ومن أبرز هذه السلالات، التي يتم عرضها بالسوق المذكور، سلالة الصردي والتي تميز منطقة هوارة والبروج ومناطق الشاوية ورديغة، الحوز تانسيفت وتادلة أزيلال وكذلك سلالة تمحضيت التي تميز مناطق الأطلسي المتوسط، وسلالة أبي الجعد أوالصفراء، كما توجد فقط بهضاب الفوسفاط، وتحديداً بمناطق أبي الجعد، ويتم عرض أيضاً، سلالة الدمان التي يعرفها الجنوب الشرقي المغربي بالواحات الصحراوية (من الراشيدية الى طاطا).

ليكون لهذا السوق الأسبوعي خميس هوارة، مزيج بين جميع السلالات التي تعرض أيام قليلة قبل عيد الأضحى، اما بخصوص اثمنة الاضاحي فإنها تتراوح بين 1000 و 3500 درهم، فحسب تصريحات لعدد من الكسابة بالسوق المذكور، فإنهم رصدوا لنا مجموعة من الاكراهات التي يعاني منها الكساب خصوصا هاته السنة، وذلك بسبب أزمة كورونا والحجر الصحي الذي أغلق الأسواق الأسبوعية لأكثر من ثلاثة أشهر.

كما صرحوا كذلك، بالانخفاض الملحوظ هذه السنة في اثمنة الأضاحي وقلة الطلب عليها، وأنهم يعيشون أزمة حقيقية بسبب غلاء الأعلاف وارتفاع تكلفة الأضاحي، وغياب دعم الفلاحين الصغار منهم خصوصاً من طرف الجهات الوصية.

وفي تصريح لأحد ساكنة أولاد تايمة الذي اقتنى اضحية العيد، أكد لنا أن الاثمنة هاته السنة في المتناول مقارنة مع باقي السنوات الماضية، وهذا في صالح المواطن البسيط الذي يعاني مع أزمة فيروس كورونا المستجد.

HVTpa - احداث سوس skzrN - احداث سوس eqYOy - احداث سوس wO7tb - احداث سوس
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *