سلطات أكادير.. تعلن عن قرارات حازمة لمحاصرة الوباء.

سلطات أكادير.. تعلن عن قرارات حازمة لمحاصرة الوباء.

2020-09-11T16:26:54+03:00
2020-09-11T16:32:48+03:00
احداث جهويةالواجهةكورونا - فيروس
أحداث سوس11 سبتمبر 2020آخر تحديث : منذ 4 سنوات

على إثر تقييم الحالة الوبائية والإحصائيات الأسبوعية الذي عرض خلال اشغال اللجنة المختصة في الموضوع هذا اليوم ، الجمعة 11 شتنبر 2020 فقد تم رصد تطور خطير للحالة في العدد وكذا الضحايا.

وهكذا فقد سجل ارتفاع مهول لعدد الحالات المصابة شارفت على العتبة المعتمدة لتنزيل تدابير خاصة للحماية من انتشار الوباء، مما فرض اجتماعا طارئا للجهة المختصة بحضور كل الجهات المعنية من سلطات أمنية وإدارية أقرت التدابير الوقائية التالية:

1- إغلاق سوق الأحد لأسبوعين ابتداء من يوم الثلاثاء القادم 15 شتنبر 2020 نظرا لظهور بؤرة لا زالت المساعي جارية لتطويقها.

2- إغلاق شواطئ أكادير ابتداء من يوم الغد السبت 12 شتنبر 2020.

3- إغلاق الحدائق العامة.

4- تحديد توقيت الاغلاق بالنسبة للمحلات التجارية للقرب والمحلات التجارية الكبرى والمقاهي عند العاشرة مساءا.( 22H00 ).

5- إغلاق المطاعم عند الساعة الحادية عشرة مساءا (23H00).

6- هذا بالإضافة إلى إعطاء الصلاحية للجن المختصة المحلية لاتخاذ كل الإجراءات الناجعة لاحترام التدابير الاحترازية والحاجزية الواقية من الوباء من طرف الأشخاص والمؤسسات ( التباعد، الكمامات، التعقيم،…).

هذا ، و توصلت السلطات الأمنية والمحلية بأكادير بشكل رسمي بتعليمات مفادها السماح لساكنة المدينة والجهة وزوار المدينة بممارسة الرياضة والمشي بفضاء كورنيش المدينة، مع استثناء الرمال بشاطئ المدينة من ممارسة أي نشاط، فضلا عن منع السباحة، وذلك ابتداء من الساعة الثامنة من مساء اليوم الجمعة.

وصدرت تعليمات خاصة بتفعيل اجراءات المراقبة بالفضاء الشاطئي، وذلك مع اتخاذ اجراءات السلامة الصحية من ارتداء الكمامات والتباعد اجتماعي وعدم التجمعات بالكورنيش.

ويأتي القرار بعد مصادقة مجلس الحكومة يومه الأربعاء الماضي بتمديد سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني لمدة شهر.

و تندرج هذه القرارات – حسب بلاغ سابق، في إطار تفعيل مقررات حالة الطوارئ الصحية بغية مجابهة التحديات و التطور الوبائي على الصعيد المحلي من جهة و تنزيلا لمضامين الخطاب الملكي السامي الذي ألقاه جلالة الملك محمد السادس نصره الله و أيده بمناسبة الذكرى السابعة و الستين لثورة الملك و الشعب.

وكانت لجنة اليقظة بعمالة أكادير اداوتنان قد أصدرت بيانا للرأي العام، و هذا نصه الكامل :

بالنظر لتطور الحالة الوبائية بعمالة أكادير وانتشار عدوى كوفيد 19، تتدارس السلطات العمومية الإقدام على تفعيل قرارات جديدة في القادم من الأيام وعلى رأسها إغلاق الشواطئ ومنع بث المباريات بالمقاهي خلال الأيام القليلة المقبلة على استصدار قرار ولائي يقضي بإغلاق مختلف الشواطئ التابعة لنفوذها الترابي ، على غرار باقي المدن المغربية، خاصة أن الموسم الصيفي و ارتباطه الوثيق بالقطاع السياحي شارف على الانتهاء ، وذلك على ضوء التطور الوبائي المسجل لحدود الساعة و للإقبال الغير المسبوق للمصطافين المحليين أو الوافدين من مختلف ربوع المملكة صوب هذه الوجهة.

ووفقا لما هو معلوم من ضرورة التقيد بالضوابط الوقائية خاصة منها وضع الكمامة ، التعقيم و التباعد الاجتماعي ، فمن المنتظر تشديد مراقبة التدابير الاحترازية و تغريم المخالفين و اتخاذ الاجراءات القانونية المعمول بها في حالة عدم الامتثال لقرارات السلطات العمومية .

و تأتي هذه القرارات، تفعيلا لمقررات حالة الطوارئ الصحية بغية مجابهة التحديات و التطور الوبائي على الصعيد المحلي من جهة و تنزيلا لمضامين الخطاب الملكي السامي الذي ألقاه جلالة الملك محمد السادس نصره الله و أيده بمناسبة الذكرى السابعة و الستين لثورة الملك و الشعب.

ونظرا لهذه الظرفية الصعبة، التي تستدعي المزيد من التلاحم والتآزر والتضامن من طرف كل القوى الحية للمجتمع، للحفاظ على الأرواح من الوباء، للانخراط والتفاعل الإيجابي لتحقيق الهدف السامي المتمثل في محاصرة و كسب رهان القضاء على الوباء أو الحد من عدد ضحاياه.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *