الهيئة المغربية للحماية من التدواي العشوائي بالطب البديل تنظم ، لقائها التوصلي التنظيمي جهة سوس ماسة

الهيئة المغربية للحماية من التدواي العشوائي بالطب البديل تنظم ، لقائها التوصلي التنظيمي جهة سوس ماسة

جريدة أحداث سوس15 سبتمبر 2020آخر تحديث : منذ أسبوع واحد

في اطار تنزيل برنامج عملها الميداني ، عقدت زوال امس الأحد 13 شتنبر 2020 ، الهيئة المغربية للحماية من التدواي العشوائي بالطب البديل ، بمقر جمعية حماية المستهلكين بأكادير الكبير ، لقائها التوصلي التنظيمي جهة سوس ماسة ، مع المنسقين المحلين و الاقلميون بحضور العديد من الفعاليات المهتمة ، و الحقوقية (رئيس جمعية حماية المستهلكين بأكادير الكبير ، رئيس الجمعية المغربية للحكامة والدفاع عن حقوق الإنسان بأكادير) تقيدا بتعليمات احترام التدابير الاحترازية.

اللقاء التنظيمي التواصلي ، كان مناسبة أوضح فيها رئيس الهيئة ، التحديات و الاكراهات التي يعشها القطاع ، مؤكدا على الدور الذي سوف تطلع به الهيئة في الرفع من مستوى مروديته، مشير و مؤشرا في الوقت داته ، على الاهداف التي من اجلها تم تأسيس هده المنظمة الحقوقية، المتمثلة في تأهيل و تاطير القطاع ، كما دعا الى ضرورة التحرك الفوري و الممنهج لانتزاع الاعتراف القانوني بقطاع الطب البديل ، الذي سبقتنا اليه الدول الكبرى ، مبرزا ارتباط الطب البديل بتاريخ الإنسان ، قبل بروز ما يسمى بالطب الكيماوي العصري، كما أضاف أن الاعتراف الدولي المتنامي بقطاع الطب البديل ، يؤكد أحقية المستهلك في الاختيار بين الصنفين الطبيين.

وتناول الكلمة تباعا ، جل الفعاليات الحاضرة التي ابانت ، عن التزامها بالانخراط في العمل الي جانب الهيئة ، لنزع الاعتراف القانوني بقطاع الطب البديل ، وتأهيله وتأطيره وتوسيع دائرة التواصل مع كل فعاليات المجتمع المدني المهتمة وممثلي الأمة بالغرفتين والسلطات الحكومية المختصة.

وقبل اختتام اللقاء بتكريم الفعاليات الحاضرة ، اتفق الحاضرون على خارطة طريق تمهد للعمل على اللدفاع عن مستقبل هدا قطاع (الطب البديل ، الشعبي ) والملخصة في ما يلي:

• تفعيل وتنزيل الاتفاقيات التي وقعتها الهيئة منذ مدة مع المنظمة الدولية الغير الحكومية.

• التواصل مع بعض الهيآت الصينية المتخصصة في الطب البديل ، للاستفادة من تجربتها وضع تصور شامل لمأسسة قطاع الطب البديل بشقيه ، العلمي المعرفي والقانوني.

• مراسلة الجامعات العلمية بالدول المتقدمة ، والتنسيق معها للترتيب لتصور هادف لتنزيل مثيلاتها بالمغرب لتقنين القطاع وتأهيله وحمايته.

• تأسيس مكتب جهوي للهيئة بسوس ماسة ، مع تعين اعضاء اللجنة التحضيرية للتحضير للجمع العام التأسيس ، برئاسة المنسق الجهوي سعد شكران .

• الاتفاق على عقد اجتماع مفتوح في اقرب الاجال مع المنخرطين ، يخص تسطير برنامج العمل الخاص بالجهة ( التكوينات ، الانشطة الداخلية ، الاشعاعية ).

وقد تم الاخير ، الاتفاق على تنزيل مخرجات هدا اللقاء التواصلي التنظيمي جهة سوس ماسة ، وعرضها على مجموع الفعاليات بالهيئة على المستوى الوطني .

رابط مختصر

اترك رد