السعودية تعلن استئناف مناسك العمرة تدريجيا وفق إجراءات احترازية

السعودية تعلن استئناف مناسك العمرة تدريجيا وفق إجراءات احترازية

جريدة أحداث سوس6 أكتوبر 2020آخر تحديث : منذ شهرين

استأنفت المملكة العربية السعودية منتصف ليل السبت الأحد بتوقيت مكة المكرمة مناسك أداء العمرة تدريجيا في المسجد الحرام بعد تعليقها منذ مارس الماضي ضمن إجراءات احتواء فيروس كورونا المستجد. وقالت وزارة الحج والعمرة، إنها أكملت كل الاستعدادات لاستقبال المعتمرين تدريجيا ، وفق الإجراءات الاحترازية لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد.

وأعلنت الوزارة عن أربع مراحل للعمرة، تبدأ المرحلة الأولى بطاقة تشغيلية تصل إلى 30 بالمائة، فيما تنطلق المرحلة الثانية في الثامن عشر من أكتوبر الجاري بنسبة 75 بالمائة من الطاقة التشغيلية، وتستانف العمرة والزيارة من داخل وخارج السعودية تدريجيا في الأول من شهر نونبر المقبل بطاقة تشغيلية تصل إلى 100 بالمائة ، وتنطلق المرحلة الرابعة بمجرد الإعلان عن انتهاء أزمة كورونا أو زوال الخطر.

ووفق وكالة الأنباء السعودية ، جندت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ، طاقتها البشرية والخدمية لاستقبال ضيوف الرحمن الذين أتوا لأداء مناسك العمرة لهذا العام.

ويجري تطهير المسجد الحرام 10 مرات يوميا، بمشاركة 4 آلاف عامل وعاملة. ويوميا، سيتم استخدام 60 ألف لتر من المنظفات والمطهرات، إضافة 1200 لتر من المعطرات.بجانب فرش 9 آلاف سجادة مع تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية لضمان التباعد بين المصلين.

كما سيتم توزيع 26 ألف عبوة ماء زمزم يوميا على من يؤدون المناسك.

وفي وقت سابق، كشفت الإحصاءات الرسمية الصادرة عن وزارة الحج والعمرة بالسعودية، صدور أكثر من 108 آلاف تصريح لأداء مناسك العمرة، وذلك منذ إطلاق تطبيق برنامج “اعتمرنا” في 27 شتنبر، وحتى نهاية الخميس 1 أكتوبر الجاري.

وبلغت أعداد التصاريح 108041 تصريحا، منها 42873 صادرة للمواطنين، أما التصاريح الصادرة للمقيمين فوصلت إلى 65128 تصريحا.

وسجل تطبيق “اعتمرنا” في الساعة الأولى من إطلاقه نحو 16 ألف معتمر، فيما وصل إجمالي أعداد المسجلين في الأسبوع الأول من الإطلاق إلى 309.686 مواطنا ومقيما، منهم 224.929 مسجلا أساسيا و84.757 مرافقا.

رابط مختصر

اترك رد