معاناة أساتذة وتلاميذ مع منظومة ” مسار ” التربوية

معاناة أساتذة وتلاميذ مع منظومة ” مسار ” التربوية

أحداث سوس24 يناير 2021آخر تحديث : منذ 3 سنوات

ح.بركوز

تعرف منظومة “مسار” للتدبير المدرسي، خاصة وقت الذروة عند محاولة إدخال أو استخراج النقط توقفا قد يدوم لساعة من الزمن ، وهو الأمر الذي يقلق راحة المدرسين والتلاميذ وأولياء أمورهم يوما بعد يوم ،إذ يفاجئك الموقع بمجموعة من الأسئلة الحسابية، رغم صحة اسم المستخدم وكلمة المرو،ر لتجيب عنها واحدا بعد الآخر، ثم يقحمك في المتاهات دون أن تلوي على شيء.

كلنا يعلم مدى أهمية الوقت عند التلميذ ومدرِّسِيه فهو كما تعلّمنا في الصغر، كالسيف إن لم تقطعه قطعك،فكيف نُجبر كل مدرِّسٍ وتلميذ وولِيِّ الأمر على هدر هذا الوقت الثمين في البحث داخل منظومة يصيبها العطب،فتتعطل خدماتها بين الحين والآخر؟ وهل يدرك المسؤولون ،عن تدبير هذه المنظومة شبه المتهالكة، حجم الألم النفسي الذي يخلِّفه الإخفاق الإلكتروني في الحصول على المعلومة، أو إدخالها على الموقع لدى معشر الأساتذة والتلاميذ وأولياء أمورهم، خاصة أن العديد منهم قد يكون في معاناة مستمرة مع أمراض مزمنة أو عرضية، لا تُتمل المزيد من التوتر والقلق، كمرض السكري ،أو الأعصاب، أو قرحة المعدة ،ونحو ذلك..

لقد كان حرِيّاً بالمسؤولين عن التدبير الإلكتروني لموقع الوزارة إحداث عدة خوادم عملاقة تستوعب هذا الْكَمّ الهائل من طلبت الولوج وقت الضغط لتيسير استصدار كل البيانات المتعلقة بالتلاميذ والأطر الإدارية على حد سواء.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *