مشروع تصميم التهيئة القطاعي لشمال المطار العسكري ومنطقة سيدي فارس المرس بالدشيرة الجهادية.

مشروع تصميم التهيئة القطاعي لشمال المطار العسكري ومنطقة سيدي فارس المرس بالدشيرة الجهادية.

أحداث سوس3 فبراير 2021آخر تحديث : منذ 3 سنوات

انعقد مؤخرا بمقر عمالة انزكان ايت ملول اجتماع اللجنة التقنية المحلية الخاصة بمشروع تصميم التهيئة القطاعي لشمال المطار العسكري ومنطقة سيدي فارس المرس التابعة للجماعة الترابية الدشيرة الجهادية. ويعد الاجتماعالمذكور محطة مهمة من الاستشارة الموسعة لاستقصاء اراء جميع المصالح بهدف إغناء الدراسة وتقديم المقترحات لتجوديهافي أفق عرضالتصميم على أنظار العموم في أطار مسطرة البحث العلني وعلى مداولة المجلس قبل المصادقة عليه. كما يعززهذا العمل المجهودات المبذولة من طرف مصالح الوكالة الحضرية لاكادير وكافة المتدخلين المحليين في مجال التخطيط الحضري لتغطية هذه المنطقة بوثيقة تعميرية تواكب الدينامية المجالية التي تعرفها.

وتكمن أهمية المشروع في الموقع الإستراتيجي الذي يحظى به مجال الدراسة، سواء على مستوى الجماعة الترابية الدشيرةالجهادية أو داخل حاضرة أكادير الكبير حيث يشكل حلقة وصل بين عمالتي أكادير اداوتنانوانزكان ايت ملول. كما يضم مشاريع سكنية اجتماعية وتجزئات سكنية جد مستقطبة تبلغ طاقتها الاستيعابيةما يناهز 60 000 نسمة.

ومن بين توجهات تصميم التهيئة القطاعي لشمال المطار العسكري ومنطقة سيدي فارس المرس، الذي يمتد على مساحة تناهز 245 هكتارا، نذكر:

– تثمين الموقع الإستراتيجي للمنطقةو الإرتقاء بها كحلقة وصل بين عمالتي أكادير إدوتنان و إنزكان أيت ملول وذلك ببرمجة طرق مهيكلة شرق-غرب كالطريق DC26 التي توجد في طور الإنجاز و التي ستمكن من التخفيف من حدة الإكتظاظ الذي يعرفه شارع محمد الخامس؛

– الأخذ بعين الإعتبارالمطار العسكريو ارتفاقاته كمكون مجالي أساسي؛

– برمجة المرافق العمومية الكفيلة بالاستجابةلحاجيات الساكنة التي تستقطبها المشاريع و التجزئات السكنية بمجال الدراسة؛

– برمجة منتزه حضري استراتيجي الذي من شأنه أن يشكل من جهة متنفسا جديدا للساكنة وأن يمكن من الحفاظ وتثمين ارتفاقات المطار العسكري من جهة أخرى.

Z97lj - احداث سوس
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *