عبد العزيز بنضو رئيس جامعة ابن زهر يقدم حصيلة المشاريع المنجزة بجهة سوس ماسة ويوقع اتفاقيتي شراكة وتعاون

عبد العزيز بنضو رئيس جامعة ابن زهر يقدم حصيلة المشاريع المنجزة بجهة سوس ماسة ويوقع اتفاقيتي شراكة وتعاون

جريدة أحداث سوس23 مارس 2021آخر تحديث : منذ 3 أسابيع

اسماعيل كرايش

ترأس اليوم الاثنين 22 مارس، السيد سعيد أمزازي وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بمعية السيد إدريس أوعويشة الوزير المنتدب المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي لقاء تواصليا جهويا مع السلطات المحلية والمنتخبين والشركاء من أجل تعزيز التعبئة حول تنزيل مشاريع تنفيذ أحكام القانون الإطار 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي.

وذلك بحضور والي جهة سوس ماسة ورئيس مجلس جهة سوس ماسة وعامل عمالة إنزكان أيت ملول وعامل إقليم تزنيت وكل من الكتاب العامين للقطاعات الثلاثة ورئيس جامعة ابن زهر ومدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين سوس ماسة. والمديرالجهوي للتكوين المهني وإنعاش الشغل بجهة سوس ماسة.

استهل الاجتماع والي جهة سوس ماسة بكلمة ترحيبية أكد فيها أهمية النهوض بالمنظومة التربوية بالجهة لرفع التحديات المرسومة تحت القيادة المتبصرة لجلالة الملك محمد السادس نصره الله، كما تحدث رئيس مجلس جهة سوس ماسة عن الدعم الكبير الذي ما فتئ يقدمه المجلس لدعم المجال التربوي والجامعي لما يمثله من أهمية في التنمية الجهوية على مختلف الأصعدة. ثم بعد ذلك تناول الكلمة السيد سعيد أمزازي وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي شكر فيها والي الجهة ورئيس الجهة وكافة عمال الأقاليم التابعة لولاية جهة سوس ماسة على حسن الاستقبال والتنظيم. وعبر عن اعتزازه بما حققته المنظومة التربوية بالرغم من الظروف الاستثنائية جراء جائحة كوفيد 19.

وحث على إعداد مخطط تشريعي وتنظيمي من أجل التنزيل الصحيح للقانون الإطار 51.17، ولهذا الغرض رأى بأنه من الضروري القيام بتواصل فعال باعتباره مقدمة أساسية للتعبئة الجماعية.كما تحدث السيد إدريس أوعويشة في كلمته عن التطور الكبير التي عرفته جامعة ابن زهر من خلال إنشاء مؤسسات جامعية جديدة في مختلف الأقاليم التابعة للجهة.

وبعد ذلك قدم السيد عبد العزيز بنضو رئيس جامعة ابن زهر بأكادير عرضا مفصلا عن المشاريع المنجزة وأيضا عن المشاريع المبرمجة في إطار القانون الإطار 51.17 خلال الفترة الممتدة من 2021 إلى 2023 التي سيتم إنجازها بجامعة ابن زهر وعلى الخصوص بالمؤسسات التابعة لها بجهة سوس ماسة، والتي تهدف إلى تعزيز العرض التربوي مع رفع الطاقة الاستيعابية للمؤسسات الجامعية، وذلك من خلال توسعتها و تأهيلها وإحداث مؤسسات جامعية جديدة لتلبية الحاجيات الملحة و المتزايدة لأبناء الجهة و وعيا منها بالدور المنوط بها في تمكين جهة سوس ماسة من حقها في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، بالإضافة إلى منشآت إدارية وعلمية جديدة لتشجيع البحث العلمي والابتكار وجعله في خدمة التنمية بجهة سوس ماسة، كمركز الدراسات للدكتوراه ومراكز البحث العلمي والابتكار في مجالات العلوم الحقة والعلوم الإنسانية والاجتماعية والاقتصاية والقانونية.

وكذا استكمال التأهيل المندمج لمؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي، بالإضافة إلى تقوية نظام معلوماتي شامل ومندمج للتربية والتكوين والبحث العلمي.

هذا مع حرصها الكبير على إبرام اتفاقيات وشراكات مع باقي الفاعلين المحليين والوطنيين والدوليين في اتجاه تقوية مسلسل تنزيل القانون الإطار الذي يهتم بإصلاح المنظومة التربوية ببلادنا باعتبار أن قضية الإصلاح هي قضية مجتمعية بامتياز.

وعلى هامش هذا اللقاء، تم توقيع اتفاقيتي شراكة وتعاون، الأولى بين جامعة ابن زهر والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة، والثانية بين جامعة ابن زهر والمجلس الجهوي لحقوق الإنسان.

KphCH - احداث سوس 74PON - احداث سوس 9lpq1 - احداث سوس SQplz - احداث سوس FcqlK - احداث سوس
رابط مختصر

اترك رد