أرباب المقاهي والمطاعم يصعدون من احتجاجهم ضد الحكومة بإضراب وطني

أرباب المقاهي والمطاعم يصعدون من احتجاجهم ضد الحكومة بإضراب وطني

أحداث سوس4 أبريل 2021آخر تحديث : منذ 3 سنوات

في خطوة جديدة، قرر أرباب المقاهي والمطاعم، خوض إضراب وطني إنذاري يوم الجمعة 09 أبريل الجاري لمدة 24 ساعة، احتجاجا على ما وصفوه بـ “تجاهل الحكومة ولجنة اليقظة الاقتصادية لكل تنبيهات المكتب الوطني حول ما يعيشه القطاع من أزمة منذ تفشي فيروس كورونا”.

وأوضحت الجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب، حسب بلاغ لها ، أن الإضراب يأتي للبحث عن سبل وقف نزيف الإفلاس الذي ضرب القطاع، حيث لم تصمد عدد من وحداته أمام قرارات الحكومة ولجنة اليقظة المتعلقة بالوباء”.

واستنكرت الجمعية ذاتها، “التعامل اللامسؤول للحكومة ولجنة اليقظة الوطنية، لنداءات ومقترحات ومراسلات المكتب الوطني للجمعية، للبحث المشترك عن سبل تجاوز الأزمة التي تعرفها البلاد”.

وعبرت الجمعية، عن “استيائها لعدم توفر الحكومة على أي تصور أو خطة لوقف نزيف الإفلاس الذي ضرب القطاع، ولعدم رغبتها في تصحيح الاختلالات التي تعرفها الترسانة القانونية التي يخضع لها القطاع”.

وفي هذا السياق، قال أحمد بفركان، المنسق الوطني للجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب، إن “هذه الخطوة الاحتجاجية الجديدة تأتي لدق ناقوس الوضع الذي يعيشه القطاع”، مضيفا ، بالقول: “لقد استنفذنا جميع المحاولات مع الحكومة لكن للأسف الحكومة لم تتفاعل مع نداءاتنا “.

وتابع المتحدث ذاته، أن “اللقاءات التي تمت مع المسؤولين حول مشاكل القطاع تبقى باهتة ولا نخرج منها بأي نتيجة”.

وشدد بفركان، على أن “المهنيين عانوا طيلة سنة الجائحة من تراكم الديون، كما ينضاف إلى ذلك أنهم ملزمون بأداء الرسوم الجبائية والضريبية في الوقت الذي لا يجد فيه المهنيون من سبيل لأداء أجور العاملين”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *