لافارج هولسيم المغرب ترفع النقاب عن مصنعها الجديد في جهة سوس ماسة بتكلفة استثمارية ناهزت 3مليار درهم

لافارج هولسيم المغرب ترفع النقاب عن مصنعها الجديد في جهة سوس ماسة بتكلفة استثمارية ناهزت 3مليار درهم

أحداث سوس8 أبريل 2021آخر تحديث : منذ 3 سنوات

المصنع الجديد، الذي سيدخل حيز التشغيل في يوليوز 2021، مجهز بآخر التكنولوجيا، ومصمم حسب مفهوم « مصنع الغد » المعتمد من طرف المجموعة، ويمكن لإنتاجه السنوي أن يناهز 1.6مليون طن. وهو موجه لمواكبة تنمية الأقاليم الجنوبية للمملكة وجهة سوس ماسة.

كشفت لافارج هولسيم المغرب، المجموعة الرائدة في مجال مواد البناء وأول رسملة صناعية في بورصة الدار البيضاء، اليوم للصحافيين عن مصنعها الجديد في جهة سوس ماسة، الواقع على بعد45كيلومتر جنوب غرب مدينة أكادير. وسيمكن هذا المصنع، الذي بلغت تكلفته الاستثمارية 3مليار درهم وسيدخل حيز التشغيل في يوليوز 2021، من مواكبة تنمية الجهة والأقاليم الجنوبية التي تعرف ازدهارا كبيرا على المستوى الاقتصادي والاجتماعي.

جُهِّزَ المصنع الجديد، الذي تبلغ قدرته الإنتاجية 1.6مليون طن في السنة، وفق أحدث التكنولوجيا. وصمم حسب مفهوم « مصنع الغد » المعتمد من قِبَلِ مجموعة لافارج هولسيم، ويستعمل مصنع الإسمنت تيكنولوجيا الأوتوماتيزم والروبوتيك والذكاء الاصطناعي والصيانة التنبؤية من أجل تسحين مسلسل إنتاجه. وتضمن هذه الحلول المبتكرة إنتاج إسمنت أكثر أمانا وأكثر نجاعة واستدامة.

فيما يتعلق بالطاقة الخضراء، وعلى غرار باقي مصانع المجموعة في المغرب، سيتم تزويد مصنع الإسمنت بجهة سوس ماسة بالكهرباء المولدة من طاقة الرياح ابتداء من سنة 2023، إضافة إلى كونه سيستعمل الوقود البديل كذلك.

من خلال هذا المصنع، عززت لافارج هولسيم المغرب مساهمتها في التشغيل بمنطقة سوس ماسة. فمنذ انطلاق ورش بناء المصنع في 2018، وهو يُشَغِّل يوميا 1400شخص، ثلثهم من الموارد البشرية المحلية.

برنامج “نَبْنِيوْ الحياة”من أجل بناء روابط مستدامة مع المجتمعات المحلية

في انسجام تام مع برنامج المسؤولية الاجتماعية والبيئية “نَبْنِيوْ الحياة”، وضعت لافارج هولسيم المغرب مصنعها الجديد تحت علامة تنمية المجتمعات والمجالات المحلية. ففي كل مواقعها الإنتاجية، تعمل المجموعة على بناء روابط مستدامة مع المجتمعات المحلية، وتشجيع ثقافة الحوار وتثمين كل المبادرات التي تمكن من تنمية الاقتصاد المحلي، بهدف خلق القيمة المشتركة.

على مستوى البنيات التحتية، قامت لافارج هولسيم المغرب ببناء طريق جديد بطول 8كيلومتر بترصيف جديد بهدف الالتفاف حول جماعة تيدسي نيسنضالن، القريبة من موقع المصنع. كما قامت ببناء طريق ثانية بطول 3كيلومتر بغرض فك العزلة عن القرية. كما أنجزت لافارج هولسيم المغرب منشآت بهدف تزويد العديد من القرى المجاورة بالماء الصالح للشرب، مع إنشاء شبكة لتوزيع مياه الشرب وبناء برجين للماء ونظام للضخ باستعمال الطاقة الشمسية.

وفي إطار انخراطها في دعم التربية والتعليم ومكافحة الهدر المدرسي، قامت لافارج هولسيم المغرب بتأهيل4مدارس، تستقبل إجمالا700طفل من القرى المجاورة. ويتلقى هؤلاء التلامذة الصغار مع بداية كل موسم دراسي محفظة ممتلئة ووَزْرات لتمكينهم من معاودة الدراسة في أفضل الظروف.

وفي نفس الاتجاه، تم إطلاق برامج لدعم القابلية للتشغيل لدى تعاونيتين نسويتين.

في ميدان الصحة، نظمت المجموعة عدة قوافل لفائدة ساكنة الجوار وخلال ذروة الجائحة تم تجهيز مصلحة الإنعاش بمستشفى تارودانت بغرض الرفع من قدرته الإيوائية واستقبال المرضى.

نبذة عن”لافارج هولسيم المغرب”

شركة “لافارج هولسيم المغرب”، هي شركة رائدة وطنيا في قطاع مواد البناء بالمغرب، وأول رسملة في السوق الصناعية في بورصة الدار البيضاء.

الشركة مملوكة بالأغلبية لمشروع مشترك بين مجموعة “لافارج هولسيم”الرائدة عالميا في مواد البناء، والمدى، صندوق لااستثمار الإفريقي المتواجد مقره بالدار البيضاء.

ومنذ تأسيسها في 1928، ساهمت شركة لافارج هولسيم المغرب في عصرنة قطاع البناء والنمو الاقتصادي على المستوى الوطني.

وتطمح المجموعة أن تكون الشريك المرجعي والاساسي الذي يساهم بفعالية في التنمية الوطنية من خلال قدرتها على الابتكار والمهارة في قطاع البناء في المملكة، حيث تعتمد الشركة في استراتيجيتها على أسسها الرئيسية لتنمية مستدامة ومسايرة لتطورات المجتمع واحترام البيئة وجميع الأطراف المعنية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *