ميناء الداخلة الجديد بالأرقام.. 10 ملايير درهم من الاستثمارات على الواجهة الأطلسية

ميناء الداخلة الجديد بالأرقام.. 10 ملايير درهم من الاستثمارات على الواجهة الأطلسية

أحداث سوس29 أبريل 2021آخر تحديث : منذ 3 سنوات

بدأت بوادر مشروع ميناء الداخلة الأطلسي في التجلي حيث أعلنت وزارة التجهيز و النقل و اللوجستيك و الماء أمس الأربعاء عن انتهاء الدراسات المتعلقة بإنجاز هذا المركب المينائي والإعلان عن طلب العروض بالانتقاء المسبق المتعلق بإنجاز أشغال بناء الميناء الجديد الداخلة الأطاسي.

المشروع الضخم، الذي كان موضوع اتفاقية خاصة تم توقيعها أمام جلالة الملك في فبراير 2016، من المرتقب أن يكلف 10 ملايير درهم، حيث يهدف إلى دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية والصناعية للمنطقة في جميع القطاعات الإنتاجية (الصيد البحري والزراعة والتعدين والطاقة والسياحة والتجارة والصناعات التحويلية …) عبر تزويد المنطقة بأدوات لوجستيكية حديثة وقابلة للتطوير، ترقى لمستوى التطلعات التنموية للجهة؛ واستقطاب فرص الملاحة الداخلية مع دول غرب أفريقيا؛ وتثمين موارد أسماك السطح الصغرى وذلك بإنشاء بنيات تحتية مينائية ومناطق صناعية قريبة توفر ظروفا جيدة للتنافسية لكامل الفرع المهني للصيد.

وأوضحت وزارة التجهيز و النقل و اللوجستيك و الماء في بلاغ أنه تم اعتماد تصميم قابل للتطوير والتوسعة لهذا المشروع، حيث سيتم إنشاء ميناء بالمياه العميقة على الساحل الأطلسي لجهة الداخلة وادي الذهب، وفقا لثلاث مكونات عبارة عن ميناء تجاري على عمق -16م / صفر هيدروغرافي، وميناء مخصص للصيد الساحلي وفي أعالي البحار، وميناء مخصص لصناعة السفن. وأضافت أن هذا الميناء سيشيد بمحاذاة منطقة اقتصادية تمتد على مساحة تقدر ب 1650 هكتارا، وتهدف إلى تقديم خدمات صناعية ولوجستيكية وتجارية عالية الجودة.

وتم اختيار منطقة نتيرفت لاستضافة المركب المينائي الأطلسي بالداخلة، والذي يقع على بعد 40 كلم شمال مدينة الداخلة، في الجماعة القروية العركوب. وحسب معطيات الوزارة، سيحتوي المشروع في مرحلة أولى على جسر العبور بطول 1200 متر وحواجز وقائية بطول 6700 متر طولي، بالإضافة إلى حواجز الرسو و أراضي مسطحة. كما سيحتوي على ميناء تجاري يضم أرصفة متعددة الاختصاصات بطول 600 متر طولي وعمق 16 متر هيدرو؛ ومحطة نفط ؛ ورصيف مخصص للخدمات: 100 متر طولي ؛ أراضي مسطحة  مساحتها إلى 24,6 هكتار.

إلى جانب ميناء الصيد البحري الذي سيحتوي على أرصفة  1650 متر طولي بعمق 12 متر هيدرو؛ أراضي مسطحة  مساحتها إلى 28,8 هكتار، بالإضافة إلى إنشاء أرصفة مخصصة لإصلاح السفن، ومنها أرصفة  200 متر طولي بعمق 12 متر هيدرو؛ وأراضي مسطحة  مساحتها إلى 8,6 هكتار.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *