نقابة مكتب الماء والكهرباء تطالب الادارة بمعالجة اختلالات انتخابات مناديب العمال

نقابة مكتب الماء والكهرباء تطالب الادارة بمعالجة اختلالات انتخابات مناديب العمال

أحداث سوس6 مايو 2021آخر تحديث : منذ 3 سنوات

وجه الكاتب الوطني لنقابة مستخدمي المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب ، مراسلة إلى إدارة المكتب  بخصوص تدابير انتخاب اللجان الثنائية المتساوية الأعضاء ، وذلك بهدف تجاوز المؤاخذات و النواقص التي تشوب العملية.

الوثيقة الموقعة من طرف عبد الكريم عبو ، اعتبرت الانتخابات أداة مهمة لتنظيم العملية التمثيلية لمستخدمي المكتب انطلاقا من نموذج  التدبير الذي أصبح فيه المستخدم مشارك في عملية تنظيم العمل بالمؤسسة الاستراتيجية .

ويرى الكاتب العام للنقابة المهنية  أن الانتخابات الخاصة بالمناديب تعرف بعض الاختلالات ، أبرزها في طول المدة الخاصة بالاعلان عن النتائج ، وذلك بسبب عملية ترحيل الأظرفة الخاصة بالتصويت من المكاتب الجهوية  نحو مركز الفرز المركزي المتواجد بالرباط .

ونبه المسؤول النقابي إلى أن عملية الفرز تستغرق أسبوعا كاملا لاعلان النتائج ، مما يتيح هامشا للتلاعب بالأظرفة في الوقت الذي يستغرق عملية الإعلان عن النتائج التشريعية ليلة واحدة نظرا لأهميتها .

واستحضر ذات المصدر عدم ملائمة مواد مدونة الشغل مع عملية التشريعية ، طالبا من مدير المكتب الوطني بتصحيح المسار  الذي دأبت عليه العملية الانتخابية للمكتب.

ويطالب المكتب النقابي لمستخدمي مكتب الكهرباء والماء ، بتعديل مذكرة الانتخابات تماشيا مع مضامين المادة الثالثة من مدونة الشغل التي تنص على أن إجراء المقاولات والمؤسسات العمومية التابعة للدولة والخاضعة لأحكام الانظمة الأساسية المطبقة عليها ، لا يمكن بأي حال من الأحوال أن تقل عما تنص عليه  أحكام المادة 433 من مدونة الشغل .

وينادي ذات المصدر ، بفرز الأصوات المعبر عنها جهويا  بمكتب التصويت بعد انتهاء العملية ، الانتخابية بشكل مباشر ، كما تنص على ذلك القوانين الانتخابية ، مع تسليم محضر يحرر في حينه بمكتب  التصويت للممثلين عن كل لائحة.

ويرى المكتب النقابي في مراسلته ، بضرورة اعتماد انتخابات جهوية لفرز مناديب جهويين كما هو معمول به في العديد من القطاعات  المماثلة .

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *