هل ستمنع السعودية الوافدين الأجانب من أداء مناسك الحج لهذه السنة؟

هل ستمنع السعودية الوافدين الأجانب من أداء مناسك الحج لهذه السنة؟

أحداث سوس7 مايو 2021آخر تحديث : منذ 3 سنوات

للعام الثاني على التوالي، تدرس السعودية منع الوافدين من الخارج من أداء مناسك الحج، وذلك حسب ما أفاد مصدران سعوديان مطلعان لوكالة رويترز.

وأشار ذات المصدر إلى أن هذه الخطوة تأتي في ظل انتشار مرض كوفيد-19 عالميا والقلق الناجم عن ظهور سلالات متحورة جديدة منه، مؤكدا ” المشاورات بشأن هذا الحظر المحتمل لا تزال جارية، ولم يتخذ أي قرار نهائي حتى الآن”.

وقال أحد المصدرين إن المملكة “قد تفرض أيضا قيودا على عمر الوافدين”، فيما ذكر مصدر آخر أن الخطط الأصلية “كانت تقضي بالسماح لبعض الوافدين الأجانب، الذين خضعوا للتطعيم، بأداء مناسك الحج، لكن الجدل بشأن مختلف أنواع اللقاحات ومدى فعاليتها، وكذلك خطر تفشي سلالات جديدة من العدوى، أجبر المسؤولين في المملكة إلى مراجعة هذه الخطط”.

من جانبه كشف وزير الشؤون الدينية التونسية أحمد عظوم “إن السلطات السعودية لم تعبر بعد عن موقفها النهائي من الحج”، مشيرا حسب وكالة الأنباء التونسية”تنتظر موقف المملكة حتى تتخذ القرار المناسب الذي يتماشى والحالة الوبائية في العالم”.

وأضاف أن الهاجس يبقى لدى السلطات التونسية أو السعودية، على حد السواء، هو الجانب الصحي، في ظل الحالة الوبائية التي تقرر على ضوئها في السنة الماضية، إلغاء الحج والاقتصار على حج رمزي، وهو ما أجمعت عليه الدول الاسلامية.

يشار إلى أنه في السنة الماضية، اقتصر أداء مناسك الحج على أعداد محدودة من مختلف الجنسيات من الموجودين داخل السعودية ،وذلك بسبب فيروس “كورونا” المستجد.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *