ارتفاع ملحوظ في أسعار الدواجن بالتزامن مع ذكرى المولد النبوي.. ومهني يوضح الأسباب

ارتفاع ملحوظ في أسعار الدواجن بالتزامن مع ذكرى المولد النبوي.. ومهني يوضح الأسباب

أحداث سوس18 أكتوبر 2021آخر تحديث : منذ 3 سنوات

أرجع جامع أبو بكر، عضو الجمعية الوطنية لمنتجي دجاج اللحم ANPC، أسباب ارتفاع أسعار الدواجن خلال الأيام الأخيرة، وبالتزامن مع ذكرى المولد النبوي، إلى ارتفاع أسعار الأعلاف والمواد الأولية، خاصة المستوردة منها، إلى جانب ارتفاع سعر النقل وتداعيات جائحة كورونا على القطاع.

وأوضح ذات المتحدث في تصريح لموقع القناة الثانية أن أسعار الدجاج الرومي تتراوح ما بين 16 درهما  و 16 درهما ونصف للكيلوغرام الواحد في أسواق الجملة، معتبرا هذه الزيادة طفيفة وعادية بالنظر لتكلفة الإنتاج، مشيرا إلى أن سعر التكلفة على مستوى الضيعة يصل إلى 13 درهما.

وأضاف أن ارتفاع أسعار المواد الأولية، خاصة الذرة والصوجا، الذين يتم استيرادهما من الخارج، وبالتحديد الأرجنتين وكندا وأمريكا الجنوبية، بالإضافة إلى الارتفاع المستمر لتكاليف النقل، والزيادة في أسعار الأعلاف التي حققت قفزة نوعية، كما ساهمت الجائحة في توقف بعض المهنيين عن الإنتاج بسبب التداعيات الاقتصادية وما أعقبها من تراجع للطلب خلال العامين الماضيين بلغت نسبته حوالي 35 بالمئة، ما كبد المربين خسائر فادحة.

وأشار إلى أن التدابير الاحترازية ساهمت في تراجع الطلب بشكل ملحوظ، حيث منع تنظيم الجنائز والولائم والأعراس، وهو ما حرم القطاع من قنوات تصريف المنتوج التقليدية، وهو ما كان له تأثير على المربين والمهنيين الذين يعانون حاليا تحت رزح الديون الثقيلة والمتابعات القضائية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *