الوالي ” حجي ” يعطي انطلاقة أشغال تهيئة قطب وادي الطيور بأكادير

الوالي ” حجي ” يعطي انطلاقة أشغال تهيئة قطب وادي الطيور بأكادير

أحداث سوس27 أكتوبر 2021آخر تحديث : منذ سنتين

أحداث سوس

في إطار تنفيذ برنامج التنمية الحضرية لمدينة أكادير 2020- 2024، ترأس السيد أحمد حجي، والي جهة سوس ماسة عامل عمالة أكادير إداوتنان، يومه الثلاثاء 26 اكتوبر 2021، مراسيم إعطاء الانطلاقة الرسمية لأشغال تهيئة قطب التبادل وادي الطيور الذي يندرج في إطار انجاز مشروع الخط الأول للحافلات ذات المستوى العالي من الخدمة ” أملواي أكادير ترام باص.

سعيا وراء رفع تحدي مواكبة النمو الديموغرافي بأكادير الكبير وتسهيل تنقلات المواطنين داخله، يشكل إحداث وسائل نقل عمومية جماعية، فعالة وملائمة لهذه الحاضرة، أولوية رئيسية ضمن مشاريع برنامج التنمية الحضرية لأكادير 2020- 2024، الذي أشرف جلالة الملك محمد السادس أيده الله على توقيع الاتفاقية الإطار المتعلقة به في الرابع من فبراير 2020، خلال زيارته الميمونة لجهة سوس ماسة.

ومن شأن هذا المشروع، المسند لشركة التنمية المحلية أكادير الكبير للنقل والتنقلات الحضرية، تحسين شروط عيش ساكنة أكادير الكبير، وتعزيز التنقل المستدام بهذه المدينة والمساهمة في التأهيل الحضري للعديد من أحيائها، مع إدماج بعدها البيئي والمساهمة في تعزيز جاذبيتها.

و في هذا الإطار، تم اليوم الثلاثاء 26 اكتوبر 2021، إعطاء الانطلاقة الرسمية لأشغال تهيئة قطب التبادل وادي الطيور برئاسة السيد أحمد حجي، والي جهة سوس ماسة عامل عمالة أكادير إداوتنان و بحضور ممثلي السلطات والهيئات والمصالح المعنية على مستوى المدينة والجهة.

و يكتسي قطب التبادل وادي الطيور أهمية بالغة من حيث تموقعه في وسط منطقة جذب متعددة الأقطاب بمحاذاة الحي الإداري والمنطقة السياحية، وحديقة وادي الطيور. وسيستقبل هذا القطب جميع الخطوط بعد إعادة هيكلتها مما سيسهل عملية التبادل على زبناء النقل الجماعي بواسطة الحافلات.

ويعتمد مشروع أملواي على مبدئ التعرفة المندمجة لتمنح للمسافرين إمكانية استعمال الحافلات ذات المستوى العالي من الخدمة والحافلات العادية خلال الجولة الواحدة وبتذكرة وحيدة.

وسيتم انجاز الأشغال، والمتعلقة بالبنيات التحتية والتهيئة الحضرية واشغال الانارة العمومية وكذا المساحات الخضراء، الخاصة بقطب التبادل وادي الطيور من طرف مجموعة الشركات SNTRO/SATIMED، بغلاف مالي يبلغ 538 753 14 درهم، وفي ظرف 6 شهر.

خصائص المشروع

عدد مرافق الحافلات : 10

عدد الخطوط المتاحة للتبادل : 9

عدد الحافلات المتاحة للتبادل : 45 لكل ساعة من الذروة

المساحة الإجمالية : 14.708 م2.

مساحة الرصيف : 5.615 م2.

مساحة المواقف : 7.870 م2.

المساحة الخضراء : 1.223 م2.

عدد الأشجار : 118

عدد مصابيح الإنارة : 58

وللتذكير، فإن طول الخط الأول من ” أملواي أكادير ترام باص” سيبلغ في نهاية المطاف 15,5 كلم، رابطا بين ميناء أكادير وحي تيكوين عابرا المدينة في مدة 45 دقيقة. وتتولى شركة التنمية المحلية أكادير الكبير للنقل والتنقلات الحضرية انجاز هذا المشروع.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *