أبو الحقوق ” البعمراني ” الذي رسم معالم التنمية بانزكان آيت ملول

أبو الحقوق ” البعمراني ” الذي رسم معالم التنمية بانزكان آيت ملول

2021-11-22T11:03:45+03:00
2021-11-23T01:19:24+03:00
الواجهة
جريدة أحداث سوس22 نوفمبر 2021آخر تحديث : منذ 6 أيام

ح.بركوز

حضي تراب عمالة انزكان آيت ملول بعناية فائقة من طرف عامل الإقليم اسماعيل أبو الحقوق الذي رسم معالم التنمية بهذه البقع، بل استطاع ان يخلق دينامية اقتصادية واجتماعية مهمة، حيث سطع نجمه عاليا في سماء التواصل الفعال واستقباله للمواطنين من مختلف مكونات المجتمع المدني، وانصهاره مع اقتراحات الفعاليات السياسية والاجتماعية وباقي الشركاء.

أبو الحقوق رجل التوافقات :

من الأشياء التي ساعدت الرجل وعلمه بمناطق عمالة انزكان ايت ملول هي تعيينه في منصب قائد رئيس قسم الشؤون الداخلية بكل بعمالة إنزكان آيت ملول سنة 1994 ، حيث خبر بالمنطقة استعلماتيا ، ليعود إليها مسؤولا إقليميا ومشرفا على التنمية بالإقليم ، ليكون واحدا من رجال الداخلية الذي كرس المفهوم الجديد للسلطة.

من يكون اسماعيل أبو الحقوق ؟

ولد إسماعيل أبو الحقوق، الذي عينه الملك محمد السادس عاملا على عمالة إنزكان-آيت ملول، سنة 1964 بكلميم، وهو حاصل على الإجازة في القانون الخاص.

والتحق أبو الحقوق بعد أن قضى فترة الخدمة المدنية، بالمعهد الملكي للإدارة الترابية سنة 1990 حيث تخرج وتم تعيينه سنة 1992 في منصب قائد بالكتابة العامة لعمالة أكادير، ثم في منصب قائد رئيس قسم الشؤون الداخلية بكل من عمالة إنزكان آيت ملول سنة 1994، وعمالة مولاي رشيد-سيدي عثمان سنة 2001، وعمالة مقاطعات مولاي رشيد سنة 2003.

وتمت ترقية أبو الحقوق سنة 2004 إلى منصب رئيس دائرة، رئيس لقسم الشؤون الداخلية بعمالة المضيق-الفنيدق، وبعد ذلك إلى منصب كاتب عام لإقليم جرادة سنة 2011 وهو المنصب الذي ظل يشغله إلى أن حظي بثقة الملك محمد السادس حيث عينه عاملا على إقليم شفشاون بتاريخ 20 يناير 2014.

وفي 20 غشت 2018، حظي السيد أبو الحقوق مجددا بثقة الملك حيث عينه جلالته عاملا على عمالة إنزكان-آيت ملول ، وهو متزوج وله ابن واحد.

نجاح العامل في اختيار الجائحة ” كورونا ” :

في عز السنة القاتلة التي جاءت كورونا واربكت عددا من المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية وغيرها، ظهر أبو الحقوق في مقدمة المواطنين لمواجهة الجائحة وتنفيذ التعليمات السامية للملك محمد السادس، حيث ساهم في الحد من انتشار العدوى بالإقليم وسارع إلى عقد لقاءات استعجالية ووجه الوصفة السحرية لتفادي انتشار الوباء خصوصا بمدينة انزكان القلب النابض للاقتصاد بجنوب المملكة، كما ساهم في استدراج عدد من الآليات الطبية لمستشفى المختار السوسي، وسهر شخصيا رفقة باقي السلطات لتوفير الحماية الطبية للمواطنين.

المسؤولية المدنية وهاجس التنمية :

هي واحدة من الأشياء التي تركت العامل ابو الحقوق يسعى جاهدا لإعادة إعمار الإقليم في شتى المجالات، حيث عرف بخروجه ووقوفه على سير مختلف المشاريع التنموية بتراب العمالة خصوصا الهامش منها.

ففي الاحتفالات الماضية المخلدة للمسيرة الخضر وعيد الاستقلال قام الرجل بأقوى التدشينات على مستوى أحياء المنطقة حيث تم افتتاح وحدات ثقافية واجتماعية وتنموية ، حيث تم تدشين المركب السوسيوثقافي أحمد نجيب البهاوي بساحة الحفلات بالدشيرة وحديقة النهضة الإيكولوجية بشارع علال بن عبد الله واعطاء انطلاقة :

– المشروع تأهيل الأحياء الناقصة التجهيز في إطار مشاريع سياسة المدينة بشارع المختار السوسي قرب حمام أشفنار إضافة إلى مشروع إعادة إستعمال المياه العادمة المعالجة لسقي المساحات الخضراء و هدم وإعادة بناء مستوصف تبارين .

في ذات السياق تمت زيارة ورش إحداث تجزئة فانطازيا بشارع علال بن عبد الله التي ستغير معالم الاقتصاد المحلي وتسهم في الإقلاع الاجتماعي للشغيلة بهذه الوحدة وتميز أبو الحقوق باشراكه  للمجالس المنتخبة والغرف المهنية والجمعيات المدنية والهيئات النقابية في الدفع بالتنمية بالاقليم.

هذه نبذة مبسطة عن بعض المشاريع التي يرعاها العامل ويقف شخصيا عليها من أجل استكمال ورش التنمية بربوع الإقليم.

رابط مختصر

اترك رد