وزير الصحة يعطي انطلاقة خدمات صحية بجهة سوس ماسة

وزير الصحة يعطي انطلاقة خدمات صحية بجهة سوس ماسة

أحداث سوس13 فبراير 2022آخر تحديث : منذ سنتين

رشيد بيجيكن

أعطى وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد آيت الطالب، امس السبت، انطلاقة العمل بثلاث مؤسسات صحية بكل من الجماعة الحضرية لأكادير، واشتوكة آيت باها وتارودانت. ويتعلق الأمر بالمركز الصحي الحضري من المستوى الأول طريق الخير على مستوى الجماعة الترابية لأكادير، ومركز تشخيص داء السل والأمراض التنفسية بإقليم اشتوكة آيت باها، والمركز الصحي الحضري من المستوى الثاني، مع دار للولادة ومستعجلات القرب، الكردان بإقليم تارودانت.

وتم تشييد المركز الصحي الحضري من المستوى الأول طريق الخير بأكادير في إطار شراكة بين وزارة الصحة والحماية الاجتماعية ومجموعة العمران على مساحة إجمالية تقدر بـ 440 متر مربعا، بكلفة إجمالية ناهزت 3 ملايين درهم، وتضم هذه البنية الصحية مرافق عدة، منها قاعتان للفحوصات الطبية وشبه الطبية، وقاعة للانتظار، وأخرى مخصصة لصحة الأم والطفل، وقاعة لتلقيح الأطفال، إضافة إلى قاعة لعلاج مرضى السل وصيدلية ومرافق أخرى.

أما مركز تشخيص داء السل والأمراض التنفسية بمدينة بيوكرى، إقليم اشتوكة آيت باها، فقد تم تشييده وتجهيزه من طرف وزارة الصحة والحماية الاجتماعية في إطار سياسة المدينة، بكلفة مالية إجمالية تقدر بـأزيد من ثلاثة ملايين ونصف مليون درهم، ويتكون من طابقين، حيث يمتد الطابق الأرضي على مساحة 385 مترا مربعا، فيما تبلغ مساحة الطابق العلوي 443 مترا مربعا.

ويضم هذا المركز الأول من نوعه على مستوى الإقليم، فضاء للاستقبال والتوجيه وقاعتين للاستشارات الطبية وأخرى للفحص والعلاج، إضافة إلى قاعتين للفحص المجهري، وقاعة لأخذ العينات، وقاعة للتصوير الإشعاعي، فضلا عن صيدلية ومكاتب إدارية.

وقد رصدت الوزارة طاقما طبيا وتمريضيا وتقنيا يضم طبيبة متخصصة في الأمراض التنفسية وداء السل وطبيب عام، إضافة إلى 3 ممرضين وتقنيين اثنين للصحة، للسهر على تقديم الخدمات الصحية للمرضى بهذا المركز الذي سيساهم في تعزيز العرض الصحي على مستوى إقليم اشتوكة آيت باها، وتقليص عدد الإصابات بداء السل، إضافة إلى تقريب وتجويد الخدمات الصحية لفائدة ساكنة الإقليم والمناطق المجاورة.

وبخصوص المركز الصحي الحضري من المستوى الثاني مع دار للولادة ومستعجلات القرب الكردان بإقليم تارودانت، فقد تم إنجازه في إطار شراكة بين وزارة الصحة والحماية الاجتماعية ومؤسسة الزاوية للتنمية والتعاون، حيث بلغت كلفة تشييده 7,6 ملايين درهم على مساحة إجمالية تقدر بـ 1351 مترا مربعا مخصصة للمركز الصحي، و358 مترا مربعا مخصصة للسكن الوظيفي.

ويتكون هذا المركز الصحي الذي سيستهدف ساكنة تفوق 97 ألف نسمة، من فضاء للاستقبال وجناح دار الولادة والصحة الإنجابية، إضافة إلى جناح للفحوصات الطبية ومستعجلات القرب، ومرآبين لاستقبال الحالات الطارئة، وأربعة مساكن وظيفية وفضاء خارجي، كما تم تجهيزه بمعدات وتجهيزات طبية وبيو طبية ذات جودة عالية وسيارتين للإسعاف.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *