بدعم من عمير بيريتس.. المغرب يحسم صفقة صواريخ BARAK-8 الإسرائيلية

بدعم من عمير بيريتس.. المغرب يحسم صفقة صواريخ BARAK-8 الإسرائيلية

أحداث سوس14 فبراير 2022آخر تحديث : منذ سنتين

حسم المغرب رسميا في التوقيع وإنهاء صفقة ضخمة مع شركة صناعات الفضاء الإسرائيلية IAI بقيمة 500 مليون دولار لشراء منظومات دفاعية حديثة من إسرائيل.

وبحسب الصفقة، فستزود شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية، الجيش المغربي بنظام الدفاع الجوي والصاروخي “باراك إم إكس” في صفقة تزيد قيمتها عن 500 مليون دولار، بحسب مصادر دولية معنية بتجارة أنظمة الدفاع.

ويتميز نظام الدفاع الصاروخي “باراك إم إكس” بالمرونة والوحدات ويمكنه الحماية من مجموعة من التهديدات الصاروخية والمركبات الجوية غير المأهولة (الطائرات بدون طيار).

ويوفر النظام إدارة ثلاثة أنواع من الاعتراضات من عائلة باراك التابعة لشركة الصناعات الجوية الإسرائيلية، “باراك مراد” هو محرك صاروخي ذو نبضة واحدة والذي يعترض الصواريخ التي يصل مداها إلى 35 كيلومترا، و”باراك لراد” هو محرك صاروخي ثنائي النبض، يعترض صواريخ يصل مداها إلى 70 كيلومترا، ومحرك صاروخي ثنائي النبض من طراز “باراك إر” وهو معزز إضافي لمدى يصل إلى 150 كيلومترا.

ويتم دعم “باراك إم إكس” بواسطة الرادار وقاذفات مختلفة للحصول على أفضل تغطية للطائرات المقاتلة والمروحيات والطائرات بدون طيار وصواريخ كروز وصواريخ أرض – جو وصواريخ أرض – أرض.

وحسب مصادر دفاعية فإن المغرب تحدث مع إسرائيل عن احتياجاته واقترحت إسرائيل عدة بدائل اختيرت منها نظام باراك لما يتمتع به من مرونة وقدرات في مختلف المجالات.

وكشفت صحف إسرائيلية أن الرئيس التنفيذي لشركة IAI بواز ليفي، قام بزيارة المغرب سرا وعرض قدرات أنظمة الدفاع الصاروخي وأغلق تفاصيل الصفقة التي تعد واحدة من أكبر الصفقات منذ توليه منصبه”.

وأكدت مصادر عسكرية أن المغربي الأصل عمر بيريتس رئيس الدفاع الإسرائيلي السابق ورئيس شركة الصناعات الجوية الجديد شارك بعمق في الصفقة.

وسبق أن اشترى المغرب طائرات “هيرون” بدون طيار من IAI وطائرات بدون طيار أخرى من وحدة IAI Bluebird بالإضافة إلى أنظمة مركبات الدوريات الآلية من “إلبيت سيستيمز” وأجهزة اعتراض الطائرات بدون طيار من “سكاي لوك”، وتم تنفيذ جميع هذه المشتريات من الشركات الإسرائيلية من خلال أطراف ثالثة.

ولكن بعد توقيع اتفاقيات أبراهام والاتفاقيات المصاحبة لها بما في ذلك مذكرة التفاهم الموقعة خلال زيارة بنيامين غانتس، رئيس هيئة الأركان العامة العشرين لجيش الدفاع الإسرائيلي ستتم إجراء عمليات الشراء من الآن مباشرة

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *