الكنبوري لبنكيران: لماذا لمْ تستوقفك آياتُ كتاب الله عندما كنت في السلطة؟

الكنبوري لبنكيران: لماذا لمْ تستوقفك آياتُ كتاب الله عندما كنت في السلطة؟

أحداث سوس26 مارس 2022آخر تحديث : منذ سنتين

أحداث سوس

شرع الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، رئيس الحكومة المعزول، عبد الإله بنكيران، في بث حلقات مصورة تحت عنوان “آية استوقفتني”، على صفحاته بمنصات التواصل.

ارتداء بنكيران جبة الدعاة دفع الأكاديمي المتخصص في الحركات الإسلامية، إدريس الكنبوري، إلى التساؤل عن سبب عودته (بنكيران) إلى القرآن في هذا الوقت؟

وقال الكنبوري مخاطبا بنكيران: “لماذا لم تستوقفك آيات كتاب الله عندما كنت في السلطة؟” مضيفا ” كثيرون سيطرحون هذا السؤال على رجل كان رئيس حكومة في ظروف تكاد تكون مناسبة؛ و كثيرون يلاحظون أن حزب العدالة والتنمية مارس السياسة وهو في السلطة بنفس غير دعوي”.

وتابع “أعتقد أن بنكيران تذكر أيام الخطابة و الدعوة؛ بعدما غرق في السياسة حتى الأذنين إلى درجة أن الناس لم تعد تعرف ماضيه الدعوي؛ وهناك جيل جديد لا يعرف فيه سوى السياسي المراوغ. لكن هل هو حنين إلى الجلسات التربوية؟ إلى ماضي الحركة الإسلامية التي فقدت رِجْلا هي التربية وأصبحت تمشي برجل واحدة هي السياسة؟ أم هو نوع من النقد الذاتي يمارسه الرَّجُل بعد ممارسة سياسية طويلة لم تثمر؟”.

ويرى ذات الأكاديمي أن ما يقوم به بنكيران اليوم هو “بمثابة عودة إلى الثمانينات والتسعينات؛ عندما كانت الدعوة طريقا إلى السياسة؛ وكانت الحركةُ قنطرةً إلى الحزب؛ وبعد التراجع الذي مُني به الحزب و خُفوت شعبيته بسبب عشر سنوات من السلطة ربما يحاول الرجل أن يعيد الكــرَّة من جديد؛ أي إعادة الإنطلاق من الدعوة مجددا بهدف إعادة إحياء المشروع السياسي؛ إلا أننا اليوم لسنا في التسعينات.”

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *