تقرير رسمي: السكن العشوائي سبب أساسي في انتشار السل بالمغرب

تقرير رسمي: السكن العشوائي سبب أساسي في انتشار السل بالمغرب

أحداث سوس26 مارس 2022آخر تحديث : منذ سنتين

أحداث سوس

أفادت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية أن عدد المغاربة المصابين بداء السل، بلغ ما مجموعه 29 ألف و 327 شخصا خلال السنة الماضية

وأبرزت معطيات صادرة عن الوزارة، بمناسبة اليوم العالمي لمحاربة داء السل الذي يصدف الـ 25 من مارس من كل سنة، أن 60 في المائة من الحالات تم وضعها تحت العلاج على مستوى المؤسسات الصحية في إطار البرنامج الوطني لمحاربة السل، تتعلق بالرجال، بينما تعود نسبة 40 بالمائة في صفوف النساء.

وتشير المعطيات الرسمية، إلى أن الفئة العمرية التي تتراوح أعمارها مابين 15 و45 سنة هي الأكثر عرضة لهذا المرض.

وأكدت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، أنها تعتبر محاربة السل من أولوياتها الاستراتيجية، وذلك من خلال الرفع السنوي للميزانية المخصصة للبرنامج الوطني.

وبحسب المصدر، فإن البرنامج الوطني لمحاربة السل، حقق تقدما كبيرا، مما مكن على مدى العقود الأخيرة من خفض نسبة الإصابة ب 34 في المائة ومعدل الوفيات بنسبة 68 في المائة والحفاظ على معدل النجاح العلاجي لأكثر من 85 في المائة (أي ما يعادل شفاء ما يفوق 26 ألف مريض سنويا).

غير أنه على الرغم من هذه المنجزات المحققة، لايزال السل يفرض تحديات، من أهمها تسريع وتيرة خفض الإصابة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة والقضاء على السل في أفق 2030.

ومن بين أسباب الانتشار المستمر لهذا المرض في البلاد، بحسب الوزارة، المحددات المرتبطة بالظروف السوسيو اقتصادية (ظروف السكن وسوء التغذية أساسا). بالإضافة إلى تأثير جائحة كوفيد -19 على الوضع الوبائي للسل بالبلاد، مما أدى إلى ارتفاع نسبي لمعدل الوفيات على غرار الوضع الوبائي العالمي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *