محكمةٌ فرنسية تحسِمُ في دعاوى التشهير التي رفعها المغرب بسبب “بيغاسوس”

محكمةٌ فرنسية تحسِمُ في دعاوى التشهير التي رفعها المغرب بسبب “بيغاسوس”

أحداث سوس26 مارس 2022آخر تحديث : منذ سنتين

رفَــضت محكمةُ باريس قبول دعاوى التشهير التي رفعها المغرب ضد منظمات غير حكومية و وسائل إعلام فرنسية اتهمت في وقت سابق الرباط بالتجسس عليها بواسطة برنامج بيغاسوس الإسرئيلي.

و أعْــرَب مُحامو المغرب عن نيتهم استئناف الحكم، بحسب ما أوردته صحيفة “لوموند‘ أمس الجمعة 25 مارس الجاري.

و اعتمدت المحكمة في تعليل رفضها قبول الدعاوى المقدمة أمامها على عدم امتلاك المغرب الصفة لرفع دعاوى تشهير باسم القانون الفرنسي، كما أصدرت عشرة أحكام قضت بعدم مقبولية الإقتباسات المُباشرة ضد لوموند و راديو فرنسا و فرانس ميديا موند و ميديابارت ولومانيتيه وفوربدن ستوريز و منظمة العفو الدولية.

و تم اتهام المغرب في يوليو 2021 باستخدام برنامج Pegasus ، وهو برنامج صممته شركة NSO الإسرائيلية، كجزء من تحقيق مكثف أجراه اتحاد مكون من سبعة عشر وسيلة إعلام دولية على أساس البيانات التي حصلت عليها منظمة Forbidden Stories و منظمة العفو الدولية.

ويسمح برنامج Pegasus ، بمجرد تثبيته في الهاتف المحمول، بالتجسس على مستخدم الجهاز، من خـلال الوصول إلى رسائله أو بياناته أو عن طريق تنشيط الجهاز عن بُعد لغرض التسجيل الصوتي أو المرئي.

ومن جانبه، جادل محامي المغرب، أوليفييه باراتيللي ، بأن الأخير “له الحق في الدفاع عن شرف أجهزة مخابراته الذين أهينوا بشكل رهيب” من قبل “صحفيين غير مسؤولين”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *