زعيم البوليساريو قريب من الإنهار التام ويؤكد.. لم أكن أتوقع حدوث هذا الأمر”

زعيم البوليساريو قريب من الإنهار التام ويؤكد.. لم أكن أتوقع حدوث هذا الأمر”

أحداث سوس5 أبريل 2022آخر تحديث : منذ سنتين

أحداث سوس

ندد زعيم جبهة بوليساريو ، الاثنين بـ”التحول الجذري” في موقف إسبانيا، بعد الدعم الذي قدمته مدريد لخطة الحكم الذاتي في الصحراء المغربية.

وقال إبراهيم غالي في مقابلة نشرتها صحيفة “إل موندو” اليومية “من الواضح أنه تحول جذري لم نتوقعه من دولة هي السلطة القائمة على الإدارة بحكم القانون”، أي وفقاً للقانون على عكس الأمر الواقع، في الصحراء، المستعمرة الإسبانية السابقة.

ولطالما أبدت مدريد حيادها، قبل أن تعلن في 18 مارس دعمها لخطة الحكم الذاتي المغربية، التي تعتبرها حالياً “الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية لحل النزاع”.

وسمحت البادرة هذه التي كانت الرباط تنتظرها بوضع حد لأزمة دبلوماسية كبرى مع مدريد مستمرة منذ عام تقريبا، والتي نجمت عن استقبال إبراهيم غالي في إسبانيا في أبريل الماضي للعلاج من كوفيد.

ومن المقرر أن يتوجه رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز إلى الرباط في الأيام المقبلة لتكريس المصالحة.

وأضاف غالي الذي لم يكن قد تحدث علناً بعد بشأن تغيّر موقف الحكومة الإسبانية، “أشعر أنني كأي صحراوي يواجه هذا القرار الخطر للغاية”، فاسبانيا “تركتنا لمصيرنا في 1975 وبعد 47 عاماً،تفعل الشيء نفسه”.

وأكدت الحكومة الإسبانية التي تعرضت لانتقادات من أطراف مختلفة في إسبانيا، وأيضاً من الجزائر الداعم الرئيسي لجبهة بوليساريو، أنها لم تغير موقفها ولكنها اتخذت فقط “خطوة إضافية” من أجل المساهمة في حل النزاع بين المغرب وجبهة بوليساريو منذ رحيل الإسبان عام 1975.

وأدت الأزمة بين الرباط ومدريد في ذروتها إلى وصول أكثر من عشرة آلاف مهاجر في منتصف شهر ماي الماضي إلى جيب سبتة المحتلة بسبب تخفيف القيود من الجانب المغربي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *