رصيف الصحافة: “تلمسان المغربية” تعاقب شركة الخطوط الجوية الجزائرية

رصيف الصحافة: “تلمسان المغربية” تعاقب شركة الخطوط الجوية الجزائرية

أحداث سوس21 أبريل 2022آخر تحديث : منذ شهرين

أحداث سوس

قراءة مواد بعض الجرائد الخاصة بيوم الخميس نستهلها من “العلم” وتسبب كلمة “المغربية” في أحد منشورات صفحة الخطوط الجوية الجزائرية بموقع “فيسبوك” في إنهاء العسكر مهام مديرة التسويق في الشركة، وفسخ العقد المبرم بين الشركة وشركة التواصل الخاصة التي كانت مكلفة بتسيير الصفحة.

فقد كان المشرفون على صفحة الخطوط الجزائرية نشروا صورة لمدينة تلمسان وعلقوا عليها بالقول: “فخورة بماضيها المجيد والمزدهر، بآثارها الإسبانية ـ المغربية وطابعها الأندلسي”.

وبعد مرور ما يقارب ثماني ساعات، غيّر المشرفون على الصفحة التدوينة، وذلك بحذف كلمتي “الإسبانية ـ المغربية”.

وكشفت وسائل إعلام جزائرية أن تغيير هذه التدوينة جاء بإيعاز من السلطات الجزائرية؛ إذ تم اعتبارها خطأ جسيما.

وجاء في “العلم” أيضا أن شركة التنمية المحلية الدار البيضاء للتنشيط والتظاهرات “كازا إيفنت” تسببت في غليان كبير وسط أنصار قطبي البيضاء لكرة القدم الرجاء والوداد، وذلك إثر قرارها طرح تذاكر مباراتي الفريقين برسم إياب ربع نهائي دوري أبطال افريقيا أمام كل من الأهلي المصري وشباب بلوزداد الجزائري، بالصيغة القديمة عن طريق البيع المباشر في إحدى الوكالات، عوض طرحها للبيع عبر الإنترنت.

واستنكر قطبا البيضاء الطريقة التي اعتمدتها الشركة لبيع التذاكر، مؤكدين أنها بقرارها الجديد ستعود بكرة القدم الوطنية خطوات إلى الوراء، واضعة علامة استفهام حول الأموال التي صرفت دون جدوى من أجل إصلاح ملعب مركب محمد الخامس.

وجاء ضمن مواد الجريدة ذاتها أن حسن السنتيسي أكد وضع الجمعية المغربية للمصدرين رهن إشارة المستثمرين لبحث سبل تأسيس وتطوير لقاءات ثنائية بين الفاعلين الاقتصاديين بالمغرب والمملكة العربية السعودية.

وشدد رئيس الجمعية خلال منتدى الأعمال المغربي السعودي الملتئم بالمملكة العربية السعودية، بمشاركة وفد يضم 40 رجل أعمال، على حرص جمعية المصدرين على تذليل العقبات لترقية الشراكة بين البلدين في جميع المستويات والقطاعات الإنتاجية كخطوة للنهوض بالعلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين، وتنزيل خارطة طريق للتكامل الصناعي الثنائي.

أما “المساء” فقد ورد بها أن وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة توعد بفسخ عقود الجمعيات المتورطة في انتهاك حقوق المربيات والمربين.

وأكد الوزير شكيب بنموسى أيضا حرص وزارته على ضمان حقوق هذه الفئة والعمل على وضع برامج للتكوين الأساسي والمستمر لفائدتها للرفع من تكوينها، استشعارا من الوزارة بالدور الذي يلعبه المربون والمربيات في تجويد قطاع التعليم الأولي الذي تراهن على تعميمه الكلي في أفق الموسم الدراسي 2027 ــ 2028.

“المساء” أفادت كذلك بأن عبد الغني جناح، برلماني سابق مستشار بالجماعة الترابية امزوضة، طالب بوعبيد الكراب، عامل إقليم شيشاوة، بمباشرة إجراءات عزل رئيس المجلس الجماعي وإحالته على المحكمة الإدارية، بسبب وقوعه في حالة تنازع المصالح.

وأضاف الخبر أن المستشار المذكور كشف في شكايته الموجهة إلى عامل إقليم شيشاوة أنه فوجئ بقيام الرئيس الحالي للجماعة بتجهيز بئر تشرف على تسييرها جمعية يترأسها هو شخصيا بألواح الطاقة الشمسية من ميزانية الجماعة التي يديرها، وذلك ضدا على أحكام القانون التنظيمي المتعلق بالجماعات الترابية والمقاطعات، خاصة المادتين 64 و65 منه.

وإلى “الأحداث المغربية” التي نشرت أن رشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب، رفض عودة النقل المباشر لأطوار جلسات اللجان الدائمة للبرلمان، معللا ذلك بأنه لا يمكن له أن يحوّل مجلس النواب إلى “روتيني اليومي” لأنه لا يملك أي ضمانات ولا أي سلطة على “يوتيوب”.

وزيادة في تبرير قرار منع نقل أطوار انعقاد اجتماعات اللجان، قال الطالب العلمي إن “النائب البرلماني عندما تكون الكاميرا شاعلة يفكر في الناخبين، لكن المتضرر في هذه الحالة هو القانون”، مضيفا: “عندما تغلق الكاميرا، يقول رأيه بكل حرية ومن دون أي مشكل وفي سرية مضمونة لعدم إمكانية تسريب محضر الجلسة”.

وأوردت الجريدة ذاتها أن عناصر المركز القضائي للدرك الملكي بالمركز الترابي الشماعية نجحت في تفكيك عصابة إجرامية متخصصة في اعتراض طريق المارة وسلبهم متعلقاتهم وأموالهم تحت تهديد بالسلاح الأبيض.

وفي هذا الإطار، تم توقيف أربعة أشخاص يشتبه في انتمائهم للتشكيل العصابي عينه واقترافهم سرقات عدة همت بالأساس اعتراض سبيل السيارات والمارة على مستوى المنعرجات القريبة من جماعة اجدور بإقليم اليوسفية.

“الأحداث المغربية” أشارت أيضا إلى اختفاء مركب صيد من صنف الجر يسمى “نيدو ماغار” ومعه يبقى 10 من ركابه في عداد المفقودين، ولم تلتقط أي إشارة بحرية مكان وجودهم، كما أن هواتفهم لم تعد مشغلة، وقد قرن ذلك بفرضية غرق المركب، خصوصا أن مجموعة من أغراضه علقت بشباك أحد المراكب في عمق البحر أثناء القيام بعملية الصيد على مستوى المنطقة البحرية “تامري”.

المنبر ذاته نشر أن قاضي التحقيق لدى محكمة الاستئناف بمدينة الدار البيضاء حدد يوم 27 أبريل الجاري موعدا لجلسة الاستماع إلى عدد من المواطنين الذين قدموا شكايات ضد الدكتور الحسن التازي ومن معه، ستتم خلالها مواجهة الضحايا والمتهمين، ويتعلق الأمر بمالك المصحة الفعلي وزوجته وشقيقه، بالإضافة إلى الوسيطة بين الضحايا والمحسنين.

رابط مختصر

اترك رد