رصيف الصحافة: مغربيات يسقطن في شباك عصابات إجرامية بإسطنبول

رصيف الصحافة: مغربيات يسقطن في شباك عصابات إجرامية بإسطنبول

أحداث سوس18 مايو 2022آخر تحديث : منذ سنتين

أحداث سوس

قراءة رصيف صحافة الأربعاء نستهلها من “الأحداث المغربية”، التي نشرت أن السلطات التركية كشفت عن إلقاء القبض على عصابة إجرامية تقوم باستغلال فتيات مغربيات وإكراههن على العمل في الدعارة تحت التعذيب.

وحسب المنبر ذاته فإن السلطات ضبطت ستة أتراك مارسوا الابتزاز على 62 امرأة أجنبية وأجبروهن على ممارسة الدعارة. وكشفت التحقيقات أن معظم ضحايا الشبكة من النساء المغربيات، اللواتي تم إجبارهن على العمل في الملاهي الليلية وممارسة الدعارة بالعاصمة الاقتصادية إسطنبول، بعد مصادرة جوازات سفرهن وهواتفهن المحمولة وتصوير فيديوهات إباحية لابتزازهن في حال محاولتهن الفرار.

وجاء ضمن مواد الصحيفة ذاتها أن عناصر الشرطة بولاية أمن بني ملال أوقفت شخصا يبلغ من العمر 25 سنة من ذوي السوابق القضائية العديدة، للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بالتخدير وحيازة سلاح أبيض في ظروف من شأنها تهديد سلامة الأشخاص وإلحاق خسائر مادية بممتلكات الغير.

“الأحداث المغربية” أفادت، أيضا، بأن الهيئة القضائية بالغرفة الجنحية باستئنافية فاس أرجأت قضية الطعن بالاستئناف الذي تقدم به الوكيل العام للملك لدى استئنافية فاس، بخصوص قرار قاضي التحقيق القاضي بتمتيع محمد ابركان، النائب البرلماني المنتمي إلى الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، بالسراح المؤقت ومن معه من المتهمين من بينهم ابنه، في المداولة للنطق بالحكم وحددت لذلك تاريخ 23 ماي الجاري.

وأضاف الخبر أن المشتبه فيهم التسعة تم تقديمهم أمام وكيل العام للملك لدى استئنافية فاس، ويواجه المتهم الرئيسي النائب البرلماني الاتحادي سالف الذكر “مقاول” تهما جنائية تتعلق بالارتشاء والتزوير في محررات رسمية متعلقة بوظيفته إضرارا بالخزينة العامة وأخذ منفعة من مؤسسة يتولى إدارتها والإشراف عليها، وتسليم رخص وشواهد إدارية بغير حق لمن ليس له الحق فيها، واستغلال النفوذ والغدر…

وإلى “المساء” التي ورد بها أن عناصر فرقة الشرطة القضائية بالمنطقة الإقليمية للأمن بكلميم تمكنت، بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من توقيف شخصين يبلغان من العمر 35 و43 سنة للاشتباه في ارتباطهما بشبكة إجرامية تنشط في تنظيم الهجرة غير المشروعة والاتجار بالبشر.

ونقرأ في خبر آخر أن برلمانيي حزب العدالة والتنمية بمجلس النواب هاجموا الحكومة الحالية، وانتقدوا طريقة تعاملها مع الارتفاع الذي تعرفه جل المواد الاستهلاكية وعجزها عن الحد من الزيادات الصاروخية في أثمنة العديد من السلع الأساسية.

وأضافت “المساء”، كذلك، أن عبد الصمد حيكر، عضو المجموعة النيابية لـ”البيجيدي”، قال إن المغاربة تضرروا بشكل كبير من الغلاء المستمر والمتواصل والفظيع وارتفاع أسعار المواد الغذائية والاستهلاكية وغيرها، مشيرا إلى أن ألم المواطنات والمواطنين يتضاعف حين يعلمون أن المستفيد هم أشخاص يوجدون في حالة تضارب مصالح وعدد من المسؤولين الكبار في الحكومة.

“المساء” نشرت، أيضا، أن عبد اللطيف حموشي، المدير العام للأمن الوطني، أوقف موظفيْ شرطة يعملان بمطار مراكش المنارة الدولي، وهما مفتش شرطة ومقدم رئيس، بصفة مؤقتة عن العمل، في انتظار انتهاء المسطرة القضائية المنجزة في مواجهتهما.

وحسب المنبر ذاته فإن إيقاف الشرطيين جاء بعدما أمر الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بمراكش بإيداع شرطيين وموظفة بولاية جهة مراكش أسفي السجن المحلي لوداية في انتظار عرضهم على جلسة المحاكمة أمام غرفة الجنايات الابتدائية بمراكش، بعد متابعتهم في حالة اعتقال من أجل تهم التزوير في محررات رسمية والاتجار بالبشر وإفشاء السر المهني.

وإلى “العلم” التي كتبت أن إعلاميين وحقوقيين أطلقوا حملة عبر موقع التواصل الاجتماعي “تحت شعار “أنقذوا تندوف” بجميع اللغات لتنبيه العالم إلى أسوأ أشكال انتهاك حقوق الإنسان التي ترتكبها جبهة البوليساريو في حق الأطفال عبر تجنيدهم تحت أعين قادة الجزائر المحتضنين والداعمين للبوليساريو.

وذكر المنبر الإعلامي نفسه أن المجلس الوطني لحقوق الإنسان أفاد بأن المحاكم المغربية عقدت خلال السنة المنصرمة ما مجموعه 19 ألفا و700 جلسة عن بعد، أدرجت بها أكثر من 425 ألف قضية، مثل فيها معتقلون أمام المحاكم عن بعد لأكثر من 494.760 مرة.

وحسب التقرير فإن هذه الإجراءات مكنت من إصدار أحكام في 145.581 قضية، أي في 34 في المائة من القضايا المدرجة عن بعد.

أما “بيان اليوم” فقد ورد بها أن المغرب يشارك في القمة التاسعة للمدن والحكومات المحلية المتحدة الإفريقية، بحيث افتتحت بمدينة كيسومو الكينية أعمال القمة التاسعة للمدن والحكومات المتحدة الإفريقية “أفريسيتي” التي تستمر حتى الـ21 من شهر ماي الجاري بمشاركة المغرب.

وأضاف الخبر أن المغرب يشارك في القمة بوفد مهم، ضم رؤساء جماعات ترابية ومتخبين وممثلين عن وزارة الداخلية، وخبراء وفاعلين مهتمين بالتنمية المحلية. ومن المنتظر أن تكون المشاركة المغربية فعالة، خصوصا من خلال تنظيم جلسات وورشات ولقاءات جانبية.

الختم من “الاتحاد الاشتراكي”، التي أفادت بأن عناصر أمنية بمدينة الدار البيضاء تمكنت من توقيف عنصرين مختصين في سرقة الهواتف من داخل المحلات التجارية.

ونقرأ ضمن مواد “الاتحاد الاشتراكي”، أيضا، أنه يرتقب أن يتجاوز إنتاج مزاح “الزعرور” زكزل بإقليم بركان 8 آلاف طن خلال الموسم الفلاحي 2021 ـ 2022، أي بارتفاع بنسبة تتراوح ما بين 10 و15 في المائة مقارنة مع الموسم الماضي، حسب بلاغ للمديرية الجهوية للفلاحة بجهة الشرق، مشيرا بمناسبة انطلاق موسم جني هذه الفاكهة إلى أن أشجار الزعرور بإقليم بركان تغطي مساحة مهمة تبلغ 600 هكتار، أي ما يمثل أكثر من 80 في المائة من مجموع المساحة المخصصة لهذه الزراعة على المستوى الوطني.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *