حصري.. الهند تستمر في تزويد المغرب بالقمح رغم قرار وقف صادراتها للخارج

حصري.. الهند تستمر في تزويد المغرب بالقمح رغم قرار وقف صادراتها للخارج

أحداث سوس20 مايو 2022آخر تحديث : منذ شهر واحد

أحداث سوس

أفادت مصادر مهنية للعمق أن الهند ستزود المغرب بالقمح بالرغم من أنها أعلنت عن وقف صادرتها الى الخارج.

ولم تكشف المصادر ذاتها الكميات التي ستأتي من الهند نحو المغرب ولا توقيت التوصل بها. وأكدت أن العلاقات المميزة بين البلدين سواء على المستوى التجاري والدبلوماسي.

ومع الظرفية الراهنة التي تعرفها السوق الدولية فيما يتعلق بالقمح ارتفعت الأسعار بشكل قياسي بحيث أصبح سعر الطن الواحد يتجاوز 550 دولارا.

ومع الظرفية الراهنة التي تعرفها السوق الدولية فيما يتعلق بالقمح ارتفعت الأسعار بشكل قياسي خاصة الحرب الروسية الأوكرانية، وقفزت الأسعار إلى ما يزيد عن 550 دولارا بعدما أوقفت الهند تصدير القمح نحو الخارج.

وأعلنت الهند، التي تعتبر ثاني أكبر منتج للقمح في العالم، حظر تصدير القمح بدون إذن حكومي خاص، نتيجة تراجع إنتاجها جراء موجات الحر الشديد.

وكان سعر الطن من القمح قد بلغ 453 دولارا بسبب تداعيات النزاع الروسي الأوكراني، ليرتفع إلى أزيد من 550 دولار مع قرار الهند وقف صادراتها.

ويتوفر المغرب على مخزون من القمح يغطي أربعة أشهر، وفق ما كشف عنه الناطق الرسمي باسم الحكومة، اليوم خلال ندوة صحفية بالرباط، فيما يعمل الحكومة على تأمين إمدادات أخرى عبر تنويع مصادر التموين من دول أخرى خارج دائرة النزاع .

ونظير ارتفاع الأسعار دوليا وانعكاسها على السوق الوطني اتخذت الحكومة حزمة من الإجراءات لدعم أسعار القمح.

ومع موجة الجفاف وتقلص محصول الحبوب بنحو 70 في المائة إلى 3.2 مليون طن بينما لم يتجاوز إنتاج القمح اللين كن هذا المحصول 1.76 مليون طن هذا الموسم، سيكون على المغرب أن يستورد نحو 90 في المائة من احتياجاته، وفق مهنيين .

رابط مختصر

اترك رد