شراكة لتطوير وتعميم التعليم الأولي بجهة سوس ماسة 

شراكة لتطوير وتعميم التعليم الأولي بجهة سوس ماسة 

أحداث سوس26 مايو 2022آخر تحديث : منذ سنتين

أحداث سوس

وقعت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة والمؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي، الإثنين، اتفاقية خاصة تهدف إلى تطوير وتعميم تعليم أولي ذي جودة بجهة سوس، وذلك استمرارا للشراكة القائمة بين وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والمؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي.

وجاء ذلك تنفيذا للتوجيهات الملكية الداعية إلى اعتماد شراكات بناءة بين مختلف الفاعلين المعنيين بقطاع التربية والتكوين، لاسيما ما يتعلق بالتعليم الأولي، وكذلك تنزيلا لمقتضيات القانون الإطار 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، وتوصيات النموذج التنموي الجديد.

ووقع كل من  محمد جاي منصوري، مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة، وعزيز قيشوح المدير العام للمؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي، هذه الاتفاقية الخاصة بين الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة والمؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي، وذلك بحضور رؤساء أقسام ومصالح بالأكاديمية ومسؤولين بالمؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي.

وتروم هذه الاتفاقية، وفقا للأكاديمية الجهوية سوس ماسة، تطبيق مقتضيات الاتفاقية الإطار الموقعة بين المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولى ووزارة التربية والتعليم الأولي والرياضة، وكذا اتفاقية التمويل الموقعة بين وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولى والرياضة ووزارة الاقتصاد والمالية والمؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي الخاصة بإسناد تسيير أقسام التعليم الأولي للمؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي.

وفي كلمته بالمناسبة، قال مدير الأكاديمية  محمد جاي منصوري، إن توقيع الاتفاقية “يأتي بعد تخطيط عميق من طرف الوزارة لتحديد السبل الكفيلة للارتقاء بالتعليم الأولى وإرساء تعليم أولي ذي جودة، خصوصا وأن المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي راكمت تجربة  كبيرة في هذا المجال”.

واستعرض المسؤول ذاته مجموعة من المؤشرات  التي تهم نسب التمدرس بالجهة، والتي “بلغت  99.80 للفئة العمرية 6-11 و99%  للفئة العمرية 12-15، وبلغت نسبة التمدرس للفئة العمرية 15-17 نسبة 77%، وذلك بتظافر جهود جميع المتدخلين”،  مشددا على “ضرورة العناية بالتعليم الأولي كمدخل أساسي لتجويد التعلمات”.

كما ذكر مدير الأكاديمية بالمجهودات التي بذلت ومازالت تبذل من أجل الحد من التعليم الأولى التقليدي بالجهة، وذلك من خلال “تكوين فرق جهوية اشتغلت في مجال التعليم الأولى، إذ بلغت نسبة التعليم الأولى التقليدي سنة 2018 مامجموعة 83% ليتنقل سنة 2021 إلى 37,8%، وفي إطار تحديثه تم اعتماد عدة بيداغوجية لذلك”.

أما المدير العام للمؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي، فقد نوه بالمجهودات المبذولة في هذا المجال، قبل أن يقدم عرضا تضمن عمل المؤسسة، ومحتوى بنود الاتفاقية، مؤكدا على أن هذه الأخيرة  تمثل “إطارا تعاقديا يمكن من استثمار التجارب الناجحة التي راكمتها المؤسسة في تدبير هذا الطور التعليمي في احترام تام للضوابط والمعايير التي حددتها الوزارة”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *