المغرب يستعد لاقتناء 100 قطار من الجيل الجديد وطموح كبير لتصنيعها محليا

المغرب يستعد لاقتناء 100 قطار من الجيل الجديد وطموح كبير لتصنيعها محليا

Omar Omar1 فبراير 2023آخر تحديث : منذ شهرين

قال محمد ربيع الخليع؛ المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية إن الوقت قد حان لتجديد أسطول القطارات مؤكدا: “بلغ السيل الزبى”.

وأضاف الخليع يومه التلاثاء، خلال عرض قدمه أمام لجنة البنيات الأساسية بمجلس النواب  أن المكتب بصدد إعداد مشروع اقتناء أسطول من القطارات أي مابين 80 و 100 قطار.

وسيبلغ عدد مقاعد هذه القطارات حسب ماكشف عنه الخليع 500 مقعد وطولها 200 متر  وسرعتها مابين 160 الى 200 كلم في الساعة .

ولفت المتحدث أن مكتب القطارات يتوقع استلام أول قطار من الجيل الجديد خلال  الأسدس الرابع من سنة 2025 ليردف أن:”الحظيرة الحالية أصبحت قديمة جدا ولم تعد تواكب تطور عدد المسافرين خلال السنوات الأخيرة وأصبحت مكلفة فيما يخص الصيانة”.

وأشار إلى عزم المكتب تطوير منظومة محلية التصنيع  والصيانة والتصدير والربح في تكلفة ونجاعة الاستغلال والتوجه نحو أسطول من القطارات الذاتية لافتا أن تكلفة المشروع تقدر مابين 8و 9.2 مليار درهم.

وأردف المتحدث أنه سيتم توفير 50 قطار لتعويض الأسطول الذي بلغ نهاية اشتغاله و25 قطار لمواجهة تطور المسافرين و5 قطارات لحاجيات الصيانة

وخلص الخليع إلى القول أن القطارات ال100 التي سيتم اقتناءها سيشترط تصنيعها محليا لتبقى قيمتها المضافة في المغرب كما هو الحال بالنسبة لقطاع السيارات والطائرات كما أن تكلفتها ستكون منخفضة.

ولفت الى ان هذه القطارات لايحتاج فيها المكتب إلى دعم الدولة لأن تكاليفها ستكون من عائدات الاستغلال على حد قوله.

رابط مختصر

اترك رد