وزارة العدل تراهن على التطور التكنولوجي لتجويد خدمات مهنة التوثيق العدلي

وزارة العدل تراهن على التطور التكنولوجي لتجويد خدمات مهنة التوثيق العدلي

أحداث سوس10 مارس 2023آخر تحديث : منذ سنة واحدة

أحداث سوس

تضع وزارة العدل رقمنة مهنة العدول ضمن الركائز الأساسية التي ستبني عليها مشروعها لإصلاح المهنة، لكنّ هذه الغاية تشكل تحدّيا، لكون رقمنة القطاع تتطلب تملك مهارات التعامل مع المنصة الخاصة للتبادل الإلكتروني التي ستحدثها الوزارة.

بنسالم أوديجا، مدير الشؤون المدنية بوزارة العدل، اعتبر أن رقمنة مهنة العدول “يعتبر تحدّيا جديدا يجب أن تحمله المهنة”، مبرزا أن التكوين العلمي والديني للعدول يجعلهم جديرين بأن يكونوا في مستوى مواكبة التحولات الرقمية للاستفادة من ثمارها ومن مخرجات التطور التكنولوجي.

ونوّه مدير الشؤون المدنية بوزارة العدل، في كلمة خلال ندوة نظمتها الهيئة الوطنية للعدول، بالمستوى العلمي الرفيع للمنتسبين إلى المهنة، لافتا إلى أن عددا منهم يتقنون إتقانا كبيرا التعامل مع الآليات التكنولوجية.

وأحدثت وزارة العدل منصة إلكترونية خاصة بالتبادل الإلكتروني مع العدول، على غرار المنصات الرقمية التي أحدثتها للغرض نفسه للمحامين والمفوضين القضائيين والخبراء…

وتراهن وزارة العدل على المنصات الإلكترونية من أجل إضفاء مزيد من الشفافية والجودة على الخدمات المقدمة للمرتفقين في قطاع العدالة، وهو ما أكده بنسالم أوديجا بقوله: “عندما نتحدث عن الرقمنة وضرورة حُسن استغلالها وتوظيفها، فإننا نتحدث عن الجودة، والشفافية، ورفع العنت والكلفة والارتقاء بالمهنة، وجودة التعامل مع المستفيد من خدمة التوثيق العدلي”.

وستمكّن المنصة الإلكترونية التي أحدثتها الوزارة من تسهيل الاستفادة من الخدمات المقدمة للمرتفقين، وتقليل تكاليف إنجازها، من خلال تمكين المواطنين من إيداع الوثائق والطلبات لتوثيق العقود العدلية، واستخراج نسخ العقود.

وبالنسبة للمهنيين المنتسبين إلى العدالة، فإنها ستمكن العدول من تحرير العقود بالمنصة وتوقيعها، وتسليم العقود الرسمية لأصحابها، وتمكين قضاة التوثيق من الحفاظ على الوثائق بالمنصة وتوقيعها.

وأفاد مدير الشؤون المدنية بوزارة العدل بأن الوزارة، وتفعيلا لرؤيتها الاستراتيجية الجديدة في مجال رقمنة مهنة العدول، عملت على تضمين مشروع القانون المنظم لمهنة العدول مقتضيات خاصة تهم رقمنة المسارات والإجراءات التي تمر منها الوثيقة العدلية.

وفي المرحلة الأولية من تنفيذ الاستراتيجية، يضيف المتحدث ذاته، ستعمل الوزارة على إطلاق المنصة الرقمية للوثيقة العدلية في الشطر المتعلق بوحدة الزواج والطلاق.

ومن المنتظر أن تشرع وزارة العدل في مناقشة مشروع قانون مهنة العدول الجديد، خلال الأيام القليلة المقبلة، على مستوى الأمانة العامة للحكومة قبل إحالته على البرلمان.

وأكد بنسالم أوديجا أن التوصيات التي ستتمخض عن الندوة التي تنظمها الهيئة الوطنية للعدول، ستكون رافدا مهما للمجهودات التي تُبذل حاليا لتطوير المهنة، وأن الوزارة ستأخذ بالتوصيات التي سيرفعها العدول، “في حدود ما سيتم التوافق عليه”، على حد تعبيره.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *