أكادير : هذه نسبة تقدم أشغال الخط الأول من حافلات “أمل واي” بالمدينة

أكادير : هذه نسبة تقدم أشغال الخط الأول من حافلات “أمل واي” بالمدينة

أحداث سوس29 مارس 2023آخر تحديث : منذ سنة واحدة

أحداث سوس

بلغت أشغال الخط الأول لحافلات النقل ذات الجودة العالية بمدينة أكادير “أمل واي” أزيد من 60 في المائة، حيث يرتقب إنهاؤها في أقرب الآجال.

في هذا السياق، شرعت الشركة المكلفة بالأشغال في تثبيت وتجهيز محطات الترام باص بمختلف الوسائل المطلوبة، كما أنها تقوم بوضع أوقية الشمس والأمطار ذات الجودة العالية في الأماكن المحددة.

وحسب تصريحات أدلى بها حسن شيعي، الإطار بشركة التنمية المحلية أكادير الكبير للنقل والتنقلات الحضرية, فإن مشروع تثبيت المحطات، البالغ عددها 35 محطة من ميناء أكادير إلى الحاجب، سيكلف ما يناهز 6 ملايير و400 مليون سنتيم.

وذكر شيعي في حديثه عن المحطة النموذج المسماة “أومليل”، أن الأخيرة مجهزة بكراسي وحاويات أزبال وأماكن مخصصة حصريا للدراجات الهوائية، فضلا عن كاميرات مراقبة شاملة للحفاظ على هذا المرفق وضمان استمرارية وطول مدة صلاحية التجهيزات الموضوعة رهن إشارة المواطنين.

وتوحي هذه المستجدات بقرب انتهاء الأشغال الكبرى لمشروع الحافلات عالية الجودة بمدينة أكادير، والذي من شأنه أن يحل معضلة النقل بالمدينة ويسهم في انسيابية تنقلات المواطنين والمواطنات.

خصائص مميزة لمشروع حافلات “أمل واي”

ستسلك الحافلات عالية الجودة بأكادير ممرات مهيأة حصريا لحركة تنقلاتها، كما هو الحال بالنسبة لخط «الترام واي»، مع وضع أنظمة تضمن إعطاء الأسبقية لها عند مفترقات الطرق، وتمكينها من 35 محطة توقف بتصميم عصري وحديث، فضلا عن 5 أقطاب للتبادل.

وبالإضافة إلى ذلك، تتوفر حافلات «أمل واي» على مميزات حداثية، تتمثل في السرعة والانتظام، بمعدل مرور حافلة واحدة كل 5 دقائق، وبتوقيت زمني ينطلق من الساعة 6 صباحا حتى الساعة 10 مساء.

الأهداف المرجوة

من المرتقب أن يسهم مشروع حافلات “أمل واي” بأكادير في تحسين حركة النقل العمومي بالمدينة، وتجويد الخدمات المقدمة للساكنة في هذا الصدد، فضلا عن حل إشكالية الازدحام على مستوى التنقل الحضري، والقضاء على النقل السري، و تخفيف الضغط على سيارات الأجرة، وتحسين شروط السلامة الطرقية وتعزيز جاذبية مدينة أكادير.

هذا، وستوفر الحافلات ذات الجودة العالية خدماتها لنقل حوالي مليون نسمة من ساكنة أكادير، فضلا عن زائري المدينة من السياح المغاربة والأجانب، حيث ستقل حوالي 40.000 إلى 60.000 مواطنا عبر مختلف محطاتها البالغ عددها 35.

يذكر أن مشروع الحافلات عالية الجودة العالية بأكادير يندرج في إطار برنامج التنمية الحضرية 2020-2024 الموقع أمام الملك محمد السادس في فبراير 2020، وقد رصدت له ميزانية مهمة قدرت ب 120 مليار سنتيم، تشمل التهيئة الحضرية واقتناء حافلات ذات جودة عالية مع تهيئة مسارها.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *