برلماني أكادير يكشف اختلالات برنامج “أوراش” ويطالب الوزير سكوري بتصحيحها

برلماني أكادير يكشف اختلالات برنامج “أوراش” ويطالب الوزير سكوري بتصحيحها

أحداث سوس23 أبريل 2023آخر تحديث : منذ سنة واحدة

سعيد بلقاس: اكادير

كشف حسن أومريبط النائب البرلماني عن فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب،  ما وصفه بجملة “اختلالات” صاحبت تنفيذ برنامج أوراش، مطالبا ، يونس سكوري وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، بتصحيحها.

وأوضح أومريبط وفي سؤال كتابي موجه للوزير سكوري، أن برنامج أوراش خلق عشرات الآلاف من مناصب الشغل المؤقتة على الصعيد الوطني، حيث ساهم نسبيا في التقليص من معدلات البطالة ودعم عدد من المواطنين والمواطنات المتضررين من تبعات جائحة كوفيد 19.

وأشار أومريبط، إلى أنه في مقابل ذلك، تبقى نتائج البرنامج وآثاره على مستوى تحقيق المنفعة العامة  جد محدودة، مقارنة بالعدد الهائل من عقود العمل المعلن عنها،على أرض الواقع، بقيت مجموعة من المشاريع المتعاقد بشأنها مجرد حبر على ورق، في أحيان كثيرة، حسب أومريبط، بينما وصلت نسب تنفيذ وتفعيل المشاريع الأخرى إلى معدلات محدودة جدا.

وشدد البرلماني، على أن مجموعة من التنظيمات التي أسندت إليها مهمة تدبير عقود عمل أوراش، قامت بإعداد عقود عمل لا يقدم المستفيدون منها أي خدمة ذات منفعة عامة، أو يقدمونها بشكل متقطع.

واستطرد المصدر نفسه، أن مجموعة من المؤسسات تحصل على تعويضات البرنامج دون تكوين وتأطير المستفيدين لتطوير مهاراتهم وكفاياتهم، وهو ما يرسخ الهشاشة في صفوف هذه الشريحة التي ستظل رهينة بالاشتغال في هذا البرنامج المؤقت عوض الانتقال إلى مرحلة الشغل القار، مؤكدا أن الخروقات والاختلالات التي شابت برنامج “أوراش” حالت دون تحقيق الأهداف المرجوة من منه، خصوصا على مستوى مؤشرات المردودية والفعالية.

إلى ذلك، تساءل ممثل حزب الكتاب باكادير، عن الإجراءات والتدابير التي ستتخذها الوزارة الوصية من أجل تصحيح اختلالات برنامج “أوراش”، كما تساءل عن النتائج الميدانية التي حققها هذا البرنامج على مستوى إنجاز البنية التحتية وخدمات الرعاية الصحية والأنشطة الرياضية والثقافية، التي يمكن من خلالها الرقي بواقع المدينة.

 

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *