توقيف أزيد من 200 “حراكا” بمدينتي العيون وطرفاية خلال الشهر الجاري

توقيف أزيد من 200 “حراكا” بمدينتي العيون وطرفاية خلال الشهر الجاري

أحداث سوس23 أبريل 2023آخر تحديث : منذ سنة واحدة

سعيد بلقاس: العيون

تمكنت السلطات المحلية والمصالح الأمنية بجهة العيون – الساقية الحمراء، خلال الفترة الممتدة ما بين 8و9 من الشهر الجاري وفي إطار مكافحة الهجرة الغير الشرعية ، من إجهاض عدة محاولات للهجرة السرية بلغت 207 مهاجرا سريا.

وحسب معطيات للسلطات المحلية، فقد مكنت هذه العمليات فبإقليم طرفاية من إحباط محاولتين للهجرة السرية تم خلالها توقيف 61 مرشحا كانوا على أهبة الإبحار في اتجاه جزر الكناري من بينهم 23 مغربيا و 38 مرشحا من دول جنوب الصحراء، كما تم حجز قاربين مطاطين، ومحركين، وخلال عمليات تمشيطية بنفس الإقليم، تم كذلك خلال اليومين إيقاف 44 مرشحا آخرين بساحل الإقليم.

وفي إطار المجهودات اليومية والمتواصلة، وبإقليم العيون تمكنت السلطات في الفترة الممتدة بين 08 و 09 أبريل 2023 من إحباط 3 عمليات للهجرة الغير الشرعية، وأسفرت عن توقيف ما مجموعه 102 مرشحا، كانوا على أهبة الإبحار في اتجاه جزر الكناري، ويذكر أن المصالح الأمنية كثفت، مؤخرا عملياتها لمكافحة الهجرة الغير الشرعية مما مكنها من إيقاف العديد من المرشحين وإفشال إبحار عدة قوارب.

تمكنت فرقة مكافحة العصابات بولاية أمن العيون بناءً على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، مؤخرا، من توقيف شخص يبلغ من العمر 35 سنة، من ذوي السوابق القضائية في تنظيم الهجرة غير المشروعة والاتجار بالبشر، وذلك للاشتباه في تورطه في إعداد ورشة لصناعة القوارب المطاطية التقليدية المخصصة لتنظيم عمليات الهجرة السرية.

وقد جرى توقيف المشتبه فيه بمدينة العيون، حيث أسفرت عملية التفتيش التي أجريت بداخل ورشة يملكها بتجزئة “الوفاق” بنفس المدينة عن حجز قارب مطاطي حديث الصنع، فضلا عن حجز لفافة من مادة بلاستيكية ومجموعة من المواد والمعدات التي تستعمل في صناعة وتركيب هذه القوارب المطاطية، وكذا قناع خاص بإخفاء معالم الوجه.

وقد تم الاحتفاظ بالمشتبه فيه تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، فيما تتواصل الأبحاث والتحريات لتحديد باقي الامتدادات المحتملة لهذا النشاط الإجرامي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *