شركات مغربية تعتزم استثمار 140 مليون دولار في محطات شحن السيارات الكهربائية

شركات مغربية تعتزم استثمار 140 مليون دولار في محطات شحن السيارات الكهربائية

أحداث سوس29 مايو 2023آخر تحديث : منذ 10 أشهر

أحداث سوس

يعتزم تحالف شركات خاصة تعمل في قطاع النقل الكهربائي في المغرب استثمار ما لا يقل عن 1.4 مليار درهم (نحو 140 مليون دولار) خلال الأعوام الستة المقبلة حتى 2028 من أجل توسيع شبكة نقاط الشحن لمواكبة الطلب المُتوقع على السيارات الكهربائية.

تقرير لقناة الشرق بلومبرغ، ذكر أن هذا التحالف يهدف إلى تركيب 2500 نقطة جديدة في البلاد خلال 3 سنوات كمرحلة أولى، وهو ما سيتطلب في المتوسط استثمار 700 مليون درهم، واستثمار ضِعف أو أكثر من ذلك في 6 سنوات للوصول إلى 5000 نقطة شحن في 2028، بحسب عُمر الحارثي، رئيس “الجمعية المهنية بين القطاعات من أجل التنقل الكهربائي”.

وفقاً لأرقام رسمية حديثة صادرة عن الاتحاد العام لمقاولات المغرب والحكومة، يبلغ عدد نقاط الشحن الكهربائي حالياً 152، أغلبها توجد في الطرق السريعة بين المدن الكبرى، إضافة إلى مقرات الشركات الكبرى ووكالات توزيع السيارات وبعض المؤسسات الحكومية والفنادق.

وتضم “الجمعية المهنية بين القطاعات من أجل التنقل الكهربائي”، أكثر من 20 شركة تعمل في قطاعات الآليات الكهربائية وتصنيع وبيع آليات الشحن وتركيبها، وشركات تصنيع واستيراد السيارات، إضافة إلى مؤسسات البحث والتطوير للتنقل الكهربائي، وتسعى لوضع رؤية لتطوير التنقل الكهربائي في المغرب.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *